2007年12月21日星期五


الإسلام
توحيد · الشهادتين الصلاة · الصوم الحج · الزكاة
محمد بن عبد الله · صحابة · أنبياء الإسلام أهل البيت
القرآن الكريم · حديث نبوي · الشريعةسنة(إسلام) فقه إسلامي
السنة · الشيعة
الحنفية · المالكية · الشافعية · الحنابلة المعتزلة· الأشاعرة الفن · العمارة التقويم الإسلامي العلوم · الفلسفة أئمة السنة · أئمة الشيعة الإسلام السياسي المسجد الحرام · المسجد النبوي المسجد الأقصى
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس مصطلحات إسلاميةسنة(إسلام) قائمة مقالات الإسلام الإسلام حسب البلد
تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة ، وبذلك فإن سنة محمد صلى الله عليه و سلم تعني طريقته أو عادته، وتعرّف السنة بأنها كل قول أو فعل أو تقرير صح عن محمد صلى الله عليه و سلم.
والسنة تعتبر ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن. والسنّة ، جمعت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم بفترة طويلة، وكتبها العديدون مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبو داود وتسمى أيضا كتب الحديث وهي تختلف عن كتب السيرة النبوية التي تدرس حياة النبي محمد صلى الله عليه و سلم وفق ترتيبها الزمني أما كتب الحديث فتدرس الأحداث من الأقوال والأفعال وفق موضوعاتها بصرف النظر عن ترتيبها الزمني.

السنة والفقه والقرآن
يرى الشيعة أن ما ورد لديهم من حديث عن النبي من طرق رجال بعينهم مثل الإمام علي وشيعته مقبولة لديهم ويدونونها في كتب خاصة بهم تسمى الكافي و من لا يحضره الفقيه و بحار الأنوار وغيرها. أما طائفة السنة فترى أن ماورد بهذه الكتب لا تنطبق عليه القواعد الأصولية المطلوبة لقبول الحديث عندهم.

没有评论: