2007年12月7日星期五

تاريخ الاسلام في روسيا
العلاقات بين الحكومة الروسيه والعناصر المسلمه من السكان قد تميزت الريبه والشك. ففي عام 1992 ، على سبيل المثال ، الشيخ راويل غاينيتدين، إمام مسجد موسكو اشتكى "ان بلدنا [روسيا] ما زال يحتفظ ايديولوجيه الامبراطوريه القيصريه ، وهو يرى ان الطاءفه الارثوذكسيه فقط ان تكون شريكا مميزا الدين ، اي دين الدولة. " الحكومة الروسيه ، من جانبها ، مخاوف من ارتفاع الاسلام السياسي من النوع الذي شهدته الروس في الثمانينات في افغانستان ومباشرة مستعمل في إيران. تخشى الحكومة يغذيهما عام 1992 عقد مؤتمر في ساراتوف من طاجيكستان إلى حزب النهضه الاسلامية. حضر ممثلون من عدة جمهوريات آسيا الوسطى المستقلة حديثا ، من آذربيجان ، والعديد من الهيئات القضاءيه المستقلة روسيا بما انفصالي مستقل التفكير جمهوريات تترستان وباشكورتوستان. اجتماع للبلدان الاسلامية التي أنشئت في الطبيعة قلق موسكو ازاء احتمال تجدد انتشار الاسلام في روسيا من حديثا الدول الاسلامية المستقلة على هامش قمة الاتحاد السوفياتي السابق. ولهذا السبب ، الحكومة الروسيه على النطاق العسكري والسياسي لعلمانيه الطغاه من جمهوريات آسيا الوسطى الخمس ، كل منهم علنا ضد الاسلام السياسي. وبحلول منتصف التسعينات ، الصحوة الاسلامية هي المعيار لتبرير اصرار قومي متشدد روسيا استعادة السيطرة "الخارج القريب".
الكفاح من اجل تحديد صلاحيات كل من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في روسيا ايضا قد تتأثر العلاقات الروسيه مع الجاليه الاسلامية. الاتحاد الروسي ورث اثنان في اربعة مجالس ، أو الروحي ، موفتياتس انشئت خلال الحقبه الستالينيه الاشراف على الانشطه الدينية للجماعات اسلامية في انحاء مختلفة من الاتحاد السوفياتي. قائدي الموجودة في طشقند وباكو. احدهما الروسي المجالس القضاءيه الاوروبية وروسيا وسيبيريا والآخر مسؤول عن ارياد المسلمين من شمال القوقاز ومناطق العابرة. في عام 1992 عدة جمعيات اسلامية انسحبوا من هذه موفتياتي ومحاولة اقامة دولته الروحي لوحات. وفي وقت لاحق من تلك السنة ، تترستان وباشكورتوستان سحب الاعتراف من موفتياتي الاوروبي وروسيا وسيبيريا ، واوجدت لنفسها موفتياتي.
هناك الكثير من الادله الرسمية نحو المصالحة الاسلام في روسيا في التسعينات. عدد المسلمين يسمح للحج إلى مكة بشكل حاد بعد شبه حصار من العهد السوفياتي انتهى في 1990. نسخ من القرآن متوفره ، والعديد من المساجد التي بنيت في المناطق ذات الاعداد الكبيرة من السكان المسلمين. وفي عام 1995 انشئت حديثا اتحاد مسلمي روسيا بقيادة الامام خاتيب موكاداس تاتارستان بدأ تنظيم حركة تهدف إلى تحسين الفهم المتبادل وانهاء الروس 'المتبقية فهم الإسلام. اتحاد مسلمي روسيا مباشرة الخلف إلى ما قبل الحرب العالمية الاولى واتحاد المسلمين التي لديها فصيل في مجلس الدوما الروسي. Postcommunist الاوروبي في تشكيل حزب سياسي ، ونور جميع المسلمين عامة روسيا الحركة الذي يعمل بتنسيق وثيق مع رجال الدين الاسلامي للدفاع عن الحياة السياسية والاقتصادية والثقافيه للمسلمين وغيرهم من الاقليات. المركز الثقافي الاسلامي في روسيا والتي تضم مدرسة (مدرسة دينية) ، افتتح في موسكو في عام 1991. في التسعينات ، ارتفع عدد المنشورات الاسلامية. بينهم اثنان مجلات باللغه الروسيه "эхо кавказа" انكليزيه : جريدة كافكازا و "исламский вестник" يسلامسكي Vestnik) وصحيفة باللغه الروسيه "исламские новости" يسلامسكيي نوفوستي) التي تصدر في داغستان.
في سوبورنايا هو احد اربعة مساجد في موسكو لخدمة السكان المسلمين على 2.5 مليون -- أكبر من أي مدينة اوروبيه. اليوم ، بالى الازرق الجدران لا تحتوي على مئات من اتوا للصلاة. ايام الجمعة والاعياد ، والفيضانات مع المصلين ، مما اجبر الكثير على الركوع على الصحف الخارج عن جباه الضغط على ملموسة. قادة المسلمين ان محاولات بناء وقد تم اغلاق أكثر من المسئولين المحليين الذين يخشون اغضاب موسكو الروسي الاغلبيه العرقيه. الاعتداءات على المساجد التي كانت في تزايد. وفي ايلول / سبتمبر 2006 ، فالامام في جنوب مدينة كيسلوفودسك بالرصاص خارج منزله. وخلال ايام من الاضطرابات في اغسطس مطاردة الغوغاء المسلمين الشيشانيين وغيرهم من المهاجرين من منطقة القوقاز الشمالي الغربي من مدينة هواء.
بين روسيا والاسلام مزدهر. الخبراء ان هذا البلد يخضع لعملية التغيير ، وانه اذا استمرت الاتجاهات الحالية ، ما يقرب من ثلث عدد سكان روسيا سيكون مسلم به ميدسينتوري. إن الروس قد خفض معدل المواليد وارتفاع معدل الوفيات بسبب تعاطي الكحول والمسلمين اعلى معدل المواليد والكحول يعتبر محرما. هناك ملايين من المسلمين من القوقاز وآسيا الوسطى التي استقرت في روسيا. منذ 1989 ، من السكان المسلمين في روسيا يصل إلى حوالى 25 مليون دولار. كان هناك اهتمام متزايد بين الاسلام الروس فيبدو ان هناك عددا متزايدا من يتحول إلى الايمان. وفي الاونة الاخيرة ، وهو مؤلف وضابط مخابرات السوفياتيه السابقة الكسندر ليتفينينكو، اعتنق الاسلام قبل وفاة من التسمم الاشعاعي.
كازان عددا كبيرا من السكان المسلمين وتضم الجامعة الاسلامية الروسيه في تترستان. التعليم باللغه الروسيه والتتار.

المسلمون في روسيا الحج
يتوزع المسلمون في روسيا في منطقتين رئيسيتين: منطقة الفولغا (في قلب روسيا)، وذلك في ست جمهوريات (تترستان وبشكيريا وتشوفاش وموردوفيا وماري يل وأودمورت) إضافة إلى إقليم أورنبرغ. والمنطقة الثانية منطقة القوقاز الشمالي (جنوب غرب روسيا) وتشمل سبع جمهوريات (داغستان والشيشان وإنغوشيا وقبردين بلقاريا وأوسيتيا الشمالية-ألانيا وكارتشييف شركيسيا والأديغة). ويبلغ إجمالي عدد المسلمين في هذه الوحدات الإدارية نحو 16-17 مليون نسمة، إضافة إلى 5-6 ملايين آخرين يتوزعون بشكل مبعثر عبر الأصقاع الروسية، من حدود الصين واليابان شرقا إلى حدود فنلندا غربا.
الإسلام في روسيا

没有评论: