2007年12月6日星期四

غسان
أحد قبائل العرب التي أسست إمارة قوية تابعة لإمبراطورية الرومان الشرقيين المعروفين بالبيزنطيين أو الروم عند العرب، يعود أصلها إلى الأزد، و أطلق عليهم الغساسنة لأنهم استقروا في تهامة قرب عين ماء اسمها "غسان" فاطلق عليهم هذا الاسم،
كانت هجراتهم من اليمن الهجرات المتتالية التي حدثت عقب انهيار سد مأرب في اليمن وبعد السيل العرم، في أواخر الألف الأول قبل الميلاد. و كان إستقرار قبائل الغساسنة في جنوبي سورية في بصرى. ثم اصبحت عاصمتهم الجابية بمرتفعات الجولان اليوم.
إنضم الغساسنة، رغم إختلاف الدين، لإخوانهم العرب المسلمين في معركة اليرموك، مثلما إنضم الأرمن بقيادة فارتان، الذي عرف بوردان، فكان ذلك عاملا في إنتصار العرب على الروم.

سكن الغساسنة في مشارف الشام وتغلبوا على قبائل "الضجاغمة" التي كانت تنزل هناك، وأنشأوا دولة عاصمتها بصرى واعتنقوا المسيحية الأرثوذكسية على المذهب المنوفوزي المعروف باليعقوبية و هي مخالفة لمذهب الروم المعروف بالملكاني، وكانوا حلفاء الروم فاشتركوا معهم في حروبهم مع الفرس وحلفائهم المناذرة العرب.
حكم الغساسنة ستمائة سنة أي من أوائل القرن الأول الميلادي إلى ظهور الإسلام وكان أول ملوكهم "جفنة بن عمرو"، وامتد سلطانهم على قسم كبير من بلاد الشام مثل تدمر والرصافة وإلى البحر، و كانت عاصمتهم بالجابية بالجولان.
من آثارهم صهاريج الرصافة والقصر الأبيض والأزرق وكثير من الأديرة، ولقد التحق بالغساسنة شعراء مشهورون مثل لبيد بن ربيعة والنابغة الذبياني وحسان ابن ثابت.

没有评论: