2007年9月21日星期五

مهر علي شاه
الأعلام: أحمد السرهندي | علي الهجويري | معين الدين جشتي | نظام الدين اولياء | ولي الله الدهلوي | مهر علي شاه | بهاء الدين زكريا
كتب التصوف: مكتوبات الربانية | كشف المحجوب | حجة الله البالغة | تحقيق الحق في كلمة الحق | منطق الطير |
ولد مهر على شاه في 1من رمضان الكريم 1275هـ الموافق 14 ابريل 1859م في كولهره و هي قرية صغيرة قرب مدينة راولبندي. و الآن مندمجة في مدينة إسلام أباد الجديدة.

نشأته
و باع لخواجه شمس الدين سيالوي بعد تحصيل العلوم المتداولة و بعد المراجعة من الهند بطريقة جشتية نظامية. و في هذه الأيام قرأ من كتب الصوفية الكبار مثلا فصوص الحكم، الفتوحات المكية للشيخ ابن عربي و قال بعد البيعة كانت ٍالفتوحات المكية معى دائما و طالعت فصوص الحكم مرارا و تكرارا و أكثر اسرار هذه الكتب اكتشفت علي بعد التوجه من الشيخ شمس الدين سيالوي. و اعتنق الشيخ مذهب وحدة الوجود رسميا. و كان المحبة مهر علي شاه لشيخه محبة دائمة و كاملة

بيعته للشيخ خواجه شمس الدين السيالوي
بعد وفاة شيخه السيالوي قد سافر الشيخ عدة أسفار منها

و في سنة 1301هـ سافر شيخ إلى لاهور و سكن في حجرات مسجد الشاهي و يدرس الشيخ في المسجد دروس الكتب العلية.
و في سنة 1302هـ سافر إلى ملتان (مدينة الأولياء)
و من الملتان راح إلى ديره غازي خان و إلى مظفر گره و بعده ذهب إلى أجمير شريف و زار مرقد معين الدين الجشتي.
و في سنة 1307هـ في يوم من الأيام أراد سفر الحج و ذهب إلي مومباي ثم بالسفينة إلى كراتشي و في النهاية وصل ميناء جدة و قد التقى مولانا الحاج رحمة الله مكي و مولانا امداد الله مهاجر المكي و قد اعطاه مولانا امداد الله مهاجر المكي سلسلة جشتية صابرية للبيعة. و قال شيخ في أثناء زيارتي للحجاز أردت أن أسكن هنا لكن مولانا امداد الله قال سيكون هناك فتنة في بنجاب و ترياق هذا الفتنة منك ولو تكون في البنجاب في ذاك الوقت هو خير . و قد اكتشف فيما بعد للشيخ بأنها فتنة القاديانية .
و في سنة 1904م رحل شيخ إلى ولاية بهوبال وقد التقى في قيامه هناك بنواب البهوبال درجات التوحيد عند الشيخ

أنه هو زعيم المسلمين في الهند ضد الفتنة القاديانية و هو أول من قال بأن القاديانيون كفار .
و الشيخ رد على فتنة رد الحديث الذين يقولون بأن السنة ليست حجة مثل القرآن و من توجيهات الشيخ بدأ درس الحديث في القري المجاورة
و ايضا رد على فتنة نيشرية الذين يقولون بأن الطبيعة كل شئي و قال بأن الوظيفة المملكة البريطانية ضد المسلمين حرام
يقول شيخ مهر علي شاه عن شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم بأنهما عالمان متبحران و خادمان الإسلام لكن ابن تيمية تشدد في مسائل الاجتماعية في رعاية التوحيد بزعمه و ضرب مثل السوء في بيان مسلك ابن عربي عن التوحيد الوجودي.
قد أربط شيخ بين النظرية وحدة الوجود و نظرية وحدة الشهود بأن وحدة الشهود يأتي لسالك في ابتداء وهو نفس الإيمان و وحدة الوجود يأتي في النهاية وهو كمال الإيمان. و ليس واحد مكلف بهذا المقام بل هذا حال المشاهدة الخاصة .
و قد اجاز الشيخ سماع كما هو في طريقتة الجشتية. و سمع قوالي بالمزامير و بلا مزامير كتب الشيخ

没有评论: