2008年4月25日星期五


يعد الإسلام أحد الديانات السماوية الثلاثة والمعروفة بالديانات الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، الإسلام)، وهي ثاني أكثر الديانات أتباعا في العالم. والمعنى العام لكلمة الإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والإذعان له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله. وهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون الحياة.
يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنه ناسخ لما قبله كما ذكر في القرآن (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا) (المائدة:3) وفي قوله: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ)(المائدة48). كما يؤمن المسلمون بأن محمداً صلى الله عليه و سلم رسول من الله وخاتم الأنبياء و المرسلين و أُرسل إلى الثقلين كافة (الجن والإنس). و من أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، وأنهم يتبعون الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام.
ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السابقة واليوم الآخر والقدر خيره وشره. والقرآن هو الكتاب المنزل من عند الله على محمد صلى الله عليه و سلم عن طريق جبريل عليه السلام. والقرآن هو مصدر التشريع الإسلامي الأول وتعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني في التشريع الاسلامي. أما أركان الإسلام فهي خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة و صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

الدين الإسلامي العقيدة الإسلامية
شهادتان|شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله إقامةالصلاةالدين الإسلامي إيتاءالزكاة صوم رمضان حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا الإيمان بالله - توحيد الإيمان بالملائكة - ملائكة الإيمان بالكتب السماوية - كتب سماوية الإيمان بالرسل - أنبياء الإيمان باليوم الآخر - يوم القيامة الإيمان بالقدر خيره و شره ويُعرَّف الإسلام لُغوياً بأنه الانقياد التام لأمر الآمر و نهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد

ويرى بعض غير المسلمين بأن الإسلام هو إنشقاق عن طائفة من المسيحية أو عن طائفة من اليهودية وتربط ذلك بزوجة محمد الأولى خديجة والتي كانت من عائلة مسيحية وقرابتها من ورقة بن نوفل، أو ربطه بقس بن ساعدة. وآراء أخرى ترى بأن محمدا تأثر بتلك الإتجاهات الدينية ولكنه لم يُنشِئ إمتدادا لها بل أنشأ دينا جديدا بالكامل، وتعود بعض هذه النظريات إلى فترة مبكرة من التاريخ الإسلامي، ففي العهد الأموي مثلا كتب الراهب يوحنا الدمشقي مزاعم بأن الراهب النسطوري الراهب بحيرى قام بمساعدة محمد في كتابة القرآن نافيا ألوهية مصدر النص القرآني.



ويدحض هذا القول بأن الشرائع التي جاء بها الإسلام لم تعرف بهذه الدقة في أي ديانة سابقة. وقد تحداهم القرآن منذ نزوله إلى محمد صلى الله عليه و سلم إلى الآن أن يأتي بشر بمثله أو بسورة واحدة منه، رغم أن في القرآن سور طولها سطر واحد.

يعتبر القرآن هو المرجع الأساسي في الإسلام ومن بعده السنة النبوية (وتعتبر كتب الحديث النبوي جزءا من السنة النبوية).
والقرآن والسنة النبوية يعتبران المصدران الرئيسان للتشريع ومنهما تفرعت الكثير من العلوم الاسلامية.
أما أهم المراجع الأخرى عند السنة فمنها:

يعتبر القرآن هو المرجع الأساسي في الإسلام ومن بعده أقوال آل البيت و بعض الصحابة والأئمة وهي مجموعة في هذه الكتب:



مواقع سنية:
مواقع شيعية:
إسلام | مسيحية | مندائية | يهودية


الإمام أبو حنيفة النعمان ومذهبه الحنفي
الإمام مالك بن أنس ومذهبه المالكي
الإمام محمد بن إدريس الشافعي ومذهبه الشافعي
الإمام أحمد بن حنبل ومذهبه الحنبلي
كتب الحديث الستة والتي تحوي السنة النبوية: صحيح بخاري، صحيح مسلم، سنن أبو داود، سنن النسائي، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه
كتب الحديث: الأربعين النووية، جامع العلوم والحكم ،رياض الصالحين
كتب التفسير: تفسير ابن كثير، تفسير في ظلال القرآن ، تفسير القرطبي ، تفسير الطبري، تفسير الزمخشري ،
كتب التاريخ الإسلامي وكتب السيرة: سيرة ابن هشام، الرحيق المختوم ، رجال حول الرسول
كتب أخرى: زاد المعاد.
الكافي
من لا يحضره الفقيه
التهذيب
الاستبصار
وسائل الشيعة
بحار الأنوار
نهج البلاغة
مبادئ الإسلام
الحضارة الإسلامية
فرق اسلامية
تصوف
عبقرية الحضارة الإسلامية - أحمد محمد عوف
موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة " موقع عالمي بثمان لغات عالمية
اسلام اون لاين
اركان الاسلام من موقع الاسلام
موقع طريق الاسلام
موقع صيد الفوائد
الفتاوى الإسلامية
دليل متكامل للمواقع الاسلامية
وصلات: الاسلام في اوربّة الغربيّة - ألمانيا - المملكة المتحدة - آسيا الجنوبيّة
الشبكة الإسلامية
موقع بيت الاسلام(( للدعوة إلى الاسلام بأكثر من لغة))
موقع الإسلام موقع متعدد اللغات
كتب إسلامية موقع يعسوب الدين

没有评论: