2008年2月27日星期三

نادي روما
نادي روما الرياضي أنظر: جمعية روما الرياضية
نادي روما الفكري أنظر: نادي روما (فكر)

2008年2月26日星期二

بورصة عمّان
تأسست بورصة عمان ككيان خاص في 11 آذار 1999 و هي مؤسسة مستقلة تدار من القطاع الخص و لا تهدف إلى الربح.
يتكون مجلس إدارة السوق من سبعة أعضاء و مدير تنفيذي يتولى إدارة الشؤون اليومية للبورصة.
تتكون عضوية البورصة من الوسطاء الماليين والوسطاء لحسابهم وأي جهات أخرى يحددها مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية، والذين يشكلون الهيئة العامة للبورصة.
و تم فصل مهام البورصة عن مهام هيئة الأوراق المالية و مركز إيداع الأوراق المالية و ذلك لتعزيز العمل المؤسسي و فصل الأدوار بين المؤسسات الثلاث و تم اعطاؤهم دورا أكبر.
و بدلا من أن يكونوا مسؤولين أمام وزير المالية أصبحوا مسؤولين أمام رئيس الوزراء بشكل مباشر.

2008年2月25日星期一

شارع انكاس
شارع انكاس هو احدى شوارع شرق الرياض القديمة
اسمه الرسمي هو شارع خالد بن الوليد
لكن العامة يطلقون عليه شارع انكاس بسبب وجود شركة انكاس سابقا به
ويشتهر الطريق بكثرة اعمدة الكهرباء به حيث تمدد على طول الطريق
ويتفرع منه عدد من الشوارع المعروفة مثل شارع الكهرب وشارع الغافقي وشارع الوديان_حاتم الطائي_
ويتقاطع مع عدد من الشوارع المعروفة منها طريق الدمام وطريق الملك عبد الله
يمتد الطريق من شارع الثمامة _امتداد التخصصي_ حتى طريق خريص وينتهي بحي النسيم
ويقطع احياء الروضة والنهضة والملك فيصل وغرناطة والحمراء
وتقع عليه عدد من المحلات والشركات المعروفة منها :
بندة _تقاطع الملك عبدالله_ اسواق السدحان ، اسواق الشرقي
كنتاكي ، هرفي ، مكدونالدز ، هارديز ، شواية الخليج ، بيت الشواية ، مطاعم الرز المندي
وكذلك عدد كبير من افرع البنوك

2008年2月24日星期日

الجش
الجش بلدة في السعودية تقع جنوب غرب محافظة القطيف ، وهي تتبعها من الناحية الادارية كبقية القرى المجاوره لها ، وهي قديمة كقدم محافظة القطيف . لبلدة الجش شهرة قديمة بالزراعة ، حيث البساتين والمزارع تحيط بها من جميع الجهات فكانت هي المصدر الرئيسي للرزق . اما بعد استخراج النفط فقد اتجه كثير من الاهالي للعمل في مجال النفط حيث شركة ارامكو السعودية ، وبقي البعض محافظاً على مهنته في الفلاحة .
بكسر الـجيم ، ولعل صوابها الجش بفتح الجيم كما وردت في مـــــعاجم اللغة ، وهي مشتـقة من جيش القوم أي اجتمعوا أوتفرقوا ، أو أجش المكان اجتمع نبته ووحشيشته . وهذا أقرب إلى معناها ، إن لم تكن من الأسمــاء المرتجلة القديمة وما أكثرها في المنطقة ، وفي الغالب أنها من الأسماء التي لا يوجد لها أصل .
وتقع هذه القرية في الطرف الجنوبي الغربي من الواحة على مقربة من الملاحة وأم الحمام ، ويخترقها الطريق المؤذي إلى الشارع الرئيسي السريع ، وكانت قرية مسورة تتكون من 250 منزلاً كما وصفها لوريمر - بعضها من الحجارة والطـــين وبغضها خارج السور ، ويوجد فيه ثلاثة ينــــابيع عذبة بجوار المسجد خارج سور القرية وتحصل على مياهها من ينبوع يسمى كعبة .
وبها المكان الذي نُقل إليه الحجر الأسود من مكة المكرمة على أيدي القرامطة ، وظل في المكان المسمى الكعبة ما يقارب اثنين وعشرين سنة ، وأمر القرامطة سكان منطقة القطيف بالحج إلى ذلك المكان ، ولكن الأهالي رفظوا تلك الأوامر ، فقتل القرامطة أناساً كثيرين من أهل القطيف ، وقد أعيد الحجر الأسود إلة مكانه في الكعبة المشرفة بمكة المكرمة .
أما الآن فقد اتسـع فيها العمــران ، فالتهم البســـاتين المجاورة ، ويوجد فيها مدراس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات وجمعية خيرية ، ومركز صحي تابع لوزارة الصحة ، ونادي رياضي وروضة للأطفال ومركز للدفاع المدني والبريد ومركز للبلدية . وأول لجنة للزواج الجماعي بواحة القطيف تكونت فيها وذلك في عام 1990م وكانت ليلة الزواج الجماعي الأول مع انطلاق حرب تحرير الكويت ، وقد قامت شبكة CNN العالمية بنقل اجزاء من ذلك الحفل ، والذي عبر في ذلك الوقت عن تماسك الجبهة الداخلية في واحة القطيف والمملكة العربية السعودية وعدم اهتمامها بمخاطر الحرب التي روجت لها وسائل إعلام عالمية .
ويحدها من الجهة الغربية مستشفى القطيف المركزي ، وايضا مدينة الامير نايف بن عبد العزيز الرياضيةً . واسكان ذوي الدخل المحدود بالقطيف ؛على امتداد بر البدراني المحاذي لطريق الجبيل - الظهران السريع .

2008年2月23日星期六



الهندسة المدنية مقدمة
هو أهم القواعد التي يرتكز عليها في أي مشروع وحتى تكون الأبنية آمنة يتم ادخال عوامل أمان كثيرة أثناء التصميم لأي منشأ مثل تصعيد الحمولات المطبقة على المنشأوهي طريقة من طرق التصميم تسمى الطريقة الحدية ( تصعيد الحمولات) حيث يتم ضرب قيم الحمولات بعوامل أمان كثيرة مثل مضاعفتها مرة أو اثنتين ومن ثم تصميم المنشأ على هذا الأساس ،وذلك بأقل تكلفة ممكنة تناسب هذه العوامل. كما تختلف نسبة عوامل الأمان باختلاف أهمية المنشأ ومكان تنفيذه والغرض منه ومدة الخدمة المطلوبة وغيرها من العوامل فعلى سبيل المثال ، إقامة منشأ في البحر تختلف من ناحية المواد والتصميم عن منشأ في الصحراء

الهندسة المدنية المهندس المدني
وتعتبر الادارة الهندسية للمشروع من اهم العناصر المساهمة في انجاح العمل من فشله وهي فرع آخر متطور وجديد من أفرع الهندسة المدنية الا أنه لم يأخذ دوره في بعض البلدان لأسباب عديدة منها العوامل الاقتصادية التي تنعكس على حجم المشاريع بشكل عام ومن أهم المهندسين في وقتنا الحالي م.إحسان محمد بن حسين ليبي الجنسية.

2008年2月22日星期五

مادبا
تقع مدينة مادبا جنوب العاصمة عمان على بعد 30 كيلومتر تقريبا و هي عاصمة محافظة مادبا, ترتفع تقريبا 774 متر عن سطح البحر ،يبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة ،و تتميز مدينة مادبا بالتربة الخصبة و على الرغم مما اكتشف فيها من الآثار إلا أن الكثير ما زال مدفوناً في جوفها. و يرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي (1200-1160) قبل الميلاد و الذي يدل على أن تاريخ المدينة يعود إلى العصر الحديدي أنه تم اكتشاف قبر بالقرب من التل يعو تاريخه إلى ذلك العصر. و من أبرز معالم المدينة:
عمان  زرقاء   إربد  كرك  معان   العقبة   المفرق   مادبا   الرمثا   المغير   الشوبك   جرش   عجلون   السلط  الطفيلة   سحاب,(الأردن)   المزار الجنوبي   الأزرق   الرويشد   ماحص   الفحيص  مؤتة   بدر الجديدة   سول   وادي السير   وادي شعيب   وادي موسى   القطرانة   النعيمة   دير ابي سعيد   كفر أسد   كفر يوبا  ملكا   كفر راكب   سحم   بليلا  علعال   الحصن   ثغرة عصفور   سوف  صبحا   صبحية   عنجرة   الجفر   الحسينية   الحسا   بصيرا   حرثا   عي   الربة  القصر   الياروت   ذات راس   الصافي   ذيبان   أم الرصاص   ماعين   الجيزة (الأردن)  الموقر   أم البساتين   اللبن   القسطل   ناعور (الأردن)   حسبان   البصة   عراق الأمير   مرج الحمام   البحاث   الصبيحي   دير علا   الكفرين   الشونة الجنوبية  الشونة الشمالية   بلعما   بيرين  جديتا   الصريح  ايدون  الطيبة  بيت راس   علان زي  الرميمين   يرقا  عيرا   معدي  صافوط   ام الدنانير   عين الباشا  ايل   المريغ  بيرين  الضليل الهاشمية  سوم الشناق   ارحاب   الصفاوي   المصطبة   الديسة   كفركيفيا   ازمال   ديريوسف   سموع   تبنة   بيت ايدس   حبكا   بيت يافا  

السياغة
الدير
نبو
مكاور

2008年2月21日星期四

الخمسينية
الخمسينية هي حركة دينية بروتستانتية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين، وتتميز هذه الحركة بالإيمان بأن جميع المسيحيين بحاجة لأن يعيشوا اختبارا فريدا لكي يكونوا مسيحيين فعلا، ويسمى هذا الاختبار بمعمودية الروح القدس.
وهذا الاختبار يجب أن يكون مطابقا لما عاشه رسل المسيح الاثنا عشر، بحسب ما ورد في الكتاب المقدس عندما حل عليهم الروح القدس في اليوم الخمسين لصعود المسيح للسماء (يوم العنصرة). وكان حلول الروح عليهم جلياً من خلال عدة علامات، أبرزها: التكلم بألسنة مختلفة، التنبؤ، وشفاء المرضى.
في القرن التاسع عشر انشقت الحركة الخمسينية عن حركة القداسة، ولكنها حافظت على بعض مبادئ الحركة التي خرجت منها وفي مقدمتها التشديد على حرفية الكتاب المقدس، والتأكيد على الصرامة الأخلاقية.
يربط تأسيسها بالقس تشارلز إف بارهام (1873-1929) ، Charles F. Parham ، و وليام جي سيمور (1870-1922), William J. Seymour
اليوم هناك طوائف خمسينية كثيرة في الولايات المتحدة وفي بقية أنحاء العالم، خصوصا في دول الكاريبي وأمريكا الجنوبية وأفريقيا. والمسيحيون الخمسينيون ليسوا مجبرين على التخلي عن كنائسهم الأصلية التي ينتمون إليها في حال انتماءهم للحركة الخمسينية.
يعتبر البعض بأن الحركة الخمسينية هي أسرع الحركات المسيحية انتشارا ونموا في العالم[1].

كاثوليكية
بروتستانتية
لوثرية
كالفينية
انغليكانية
المعمدانية
تجديدية العماد
ميثودية
إنجيلية
مسيحية أصولية
مسيحية ليبرالية
الخمسينية
مورمون
شهود يهوه
الأدفنتست
كنيسة الوحدة
توحيدية
علم مسيحي
قائمة الأمراض
BSE ( BSE ) -
حمى Undulant ( Undulant Fever ) - حمى فالي ( Valley Fever ) - Vancomycin مقاوم Enterococci (VRE) ( Vancomycin-Resistant Enterococci (VRE) ) - عدوى فيروسِ Varicella Zoster ( Varicella-Zoster Virus Infection ) - إلتهاب فم Vesicular مَع Exanthem ( Vesicular Stomatitis with Exanthem ) - عدوى Vibrio cholerae ( Vibrio cholerae Infection ) - عدوى Vibrio parahaemolyticus ( Vibrio parahaemolyticus Infection ) - عدوى Vibrio vulnificus ( Vibrio vulnificus Infection ) - التهاب معوي فيروسي ( Viral Gastroenteritis ) - حمى نزفية فيروسية ( Viral Hemorrhagic Fevers ) - فيزا / فيرزا ( VISA/VRSA Infections ) - مرض فون Recklinghausen ( Von Recklinghausen Disease ) - مرض فون Willebrand ( Von Willebrand Disease ) - VRE ( VRE ) - أمراض متعلقة بالماء ( Water-Related Diseases ) - فيروس النيلِ الغربيِ ( West Nile Virus ) - عدوى Whipworm ( Whipworm Infection ) - سعال ديكي ( Whooping Cough ) - إصابات من الحيوانت البرية ( Wildlife, Infections from ) - عدوى Wuchereria bancrofti ( Wuchereria bancrofti Infection ) - عدوى خميرة ( Yeast Infection ) - الحمى الصفراء ( Yellow Fever ) - عدوى يرسينيا بيستيسِ ( Yersinia pestis Infection ) - Yersiniosis ( Yersiniosis ) - Zoster ( Zoster )
عدوى Acinetobacter ) Acinetobacter Infection ) -
مرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز) ) Acquired Immune Deficiency Syndrome (AIDS) ) -
عدوى Adenovirus ) Adenovirus Infection ) -
تجارب الطفولة المضادة ) Adverse Childhood Experiences ) -
الأفريقي Trypanosomiasis ) African Trypanosomiasis ) -
كحول ) Alcohol ) -
مرض Hydatid الحويصلي ) Alveolar Hydatid Disease ) -
Amebiasis ) Amebiasis ) -
الأمريكي Trypanosomiasis ) American Trypanosomiasis ) -
فقر الدم ) Anemia ) -
Angiostrongyliasis ) Angiostrongyliasis ) -
أمراض متعلقة بالحيوانات ) Animal-Related Diseases ) -
Anisakiasis ) Anisakiasis ) -
جمرة خبيثة ) Anthrax ) -
Arboviral Encephalitides ) Arboviral Encephalitides ) -
عدوى Arenavirus ) Arenavirus Infection ) -
إلتهاب مفاصل ) Arthritis ) -
عدوى Ascaris ) Ascaris Infection ) -
Aspergillosis ) Aspergillosis ) -
ربو و حساسيات ) Asthma & Allergies ) -
تفرد ) Autism ) -
أنفلونزا الطيور ) Avian Influenza ) -
عدوى الفيروس بي ) B Virus Infection ) -
عدوى Babesia ) Babesia Infection ) -
Vaginosis الجرثومي (BV) ) Bacterial Vaginosis (BV) ) -
عدوى Balantidium ) Balantidium Infection ) -
عدوى Baylisascaris ) Baylisascaris Infection ) -
عوامل إرهاب حيوي / أمراض ) Bioterrorism Agents/Diseases ) -
إصابات من الطيور ) Birds, Infections from ) -
رئة سوداء ) Black Lung ) -
عدوى Blastocystis ) Blastocystis Infection ) -
Blastomycosis ) Blastomycosis ) -
تسمم ) Botulism ) -
مرض جنون الأبقار (BSE) ) Bovine Spongiform Encephalopathy (BSE) ) -
إسهال برينيرد ( Brainerd Diarrhea ) -
Brucellosis ( Brucellosis ) -
عدوى Burkholderia cepacia ( Burkholderia cepacia Infection ) -
عدوى Calicivirus ( Calicivirus Infection ) -
عدوى كامبيلوبكتر ( Campylobacter Infection ) -
سرطان ( Cancer ) -
عناقيد السرطان ( Cancer Clusters ) -
داء فطر المبيّضات ( Candidiasis ) -
عدوى Capillaria ( Capillaria Infection ) -
صحة قلبية وعائية ( Cardiovascular Health ) -
مرض خدش القطة ( Cat Scratch Disease ) -
إصابات من القطط ( Cats, Infections from ) -
إلتهاب جلد Cercarial ( Cercarial Dermatitis ) -
مرض Chagas ( Chagas Disease ) -
Chancroid ( Chancroid ) -
جدري الماء ( Chickenpox ) -
أمراض طفولة ( Childhood Diseases ) -
كلاميديا ( Chlamydia ) -
عدوى الكلاميديا pneumoniae ( Chlamydia pneumoniae Infection ) -
كوليرا ( Cholera ) -
مرض الإعياء المزمن ( Chronic Fatigue Syndrome ) -
مرض الإعاقة الرئوية المزمن ( Chronic Obstructive Pulmonary Disease ) -
عدوى Clonorchis ( Clonorchis Infection ) -
عدوى Clostridium Difficile ( Clostridium Difficile Infection ) -
CMV ( CMV ) -
Coccidioidomycosis ( Coccidioidomycosis ) -
Cryptococcosis ( Cryptococcosis ) -
Cryptosporidiosis ( Cryptosporidiosis ) -
Cyclosporiasis ( Cyclosporiasis ) -
Cysticercosis ( Cysticercosis ) -
عدوى Cytomegalovirus (CMV) ( Cytomegalovirus Infection (CMV) ) -
Parasitosis التضليلي ( Delusional Parasitosis ) -
حمى الضنك ( Dengue Fever ) -
سكري ( Diabetes ) -
إسهال ( Diarrhea ) -
عدوى Dientamoeba fragilis ( Dientamoeba fragilis Infection ) -
دفتيريا ( Diphtheria ) -
عدوى Diphyllobothrium ( Diphyllobothrium Infection ) -
عدوى Dipylidium ( Dipylidium Infection ) -
إصابات من الكلاب ( Dogs, Infections from ) -
مرض المغولية ( Down Syndrome ) -
إصابات مقاومة للعقاقير ( Drug Resistant Infections ) -
عدوى الإيشيرشيا المعوية ( E. coli Infection ) -
عدوى histolytica E ( E. histolytica Infection ) -
إلتهاب الأذن ( Ear Infection ) -
إلتهاب الدماغ الفرسي الشرقي ( Eastern Equine Encephalitis ) -
حمى إيبيولا النزفية ( Ebola Hemorrhagic Fever ) -
عدوى EBV ( EBV Infection ) -
Echinococcosis ( Echinococcosis ) -
داء الفيل ( Elephantiasis ) -
أمراض معدية صاعدة ( Emerging Infectious Diseases ) -
عدوى Entamoeba histolytica ( Entamoeba histolytica Infection ) -
إصابات Enterovirus (غير شلل الأطفال) ( Enterovirus Infections (non-polio) ) -
تيفوس وبائي ( Epidemic Typhus ) -
صرع ( Epilepsy ) -
عدوى فيروس Epstein بار (EBV) ( Epstein-Barr Virus (EBV) Infection ) -
الإحمرار Infectiosum ( Erythema Infectiosum ) -
عدوى Escherichia كولاي ( Escherichia coli Infection ) -
إصابات من حيوانات المزارع ( Farm Animals, Infections from ) -
Fascioliasis ( Fascioliasis ) -
Fasciolopsiasis ( Fasciolopsiasis ) -
المرض الخامس ( Fifth Disease ) -
Filariasis ( Filariasis ) -
إصابات من الأسماك والبرمائيات ( Fish and Amphibians, Infections from ) -
إنفلونزا ( Flu ) -
أمراض متعلقة بالغذاءَ ( Food-Related Diseases ) -
عدوى Francisella tularensis ( Francisella tularensis Infection ) -
إلتهاب معوي ( Gastroenteritis ) -
قوباء الأعضاء التناسلية ( Genital Herpes ) -
ثآليل تناسلية ( Genital Warts ) -
حصبة ألمانية ( German Measles ) -
Giardiasis / عدوى Giardia ( Giardiasis/Giardia Infection ) -
عدوى Gnathostoma ( Gnathostoma Infection ) -
سيلان ( Gonorrhea ) -
عدوى المجموعة A Streptococcal ( Group A Streptococcal Infection ) -
عدوى المجموعة بي Streptococcal ( Group B Streptococcal Infection ) -
مرض دودةِ غينيا ( Guinea Worm Disease ) -
عدوى Haemophilus ducreyi ( Haemophilus ducreyi Infection ) -
Haemophilus influenzae Serotype b (Hib) عدوى ( Haemophilus influenzae Serotype b (Hib) Infection ) -
أمراض اليد، القدم، والفم ( Hand, Foot, and Mouth Disease ) -
مرض هانسن ( Hansen's Disease ) -
متلازمة Hantavirus الرئوية (HPS) ( Hantavirus Pulmonary Syndrome (HPS) ) -
إصابات متعلقة بالرعاية الصحيةَ ( Healthcare-Related Infections ) -
مرض القلب ( Heart Disease ) -
عدوى بوّاباتِ معدة Helicobacter ( Helicobacter pylori Infection ) -
Hemochromatosis ( Hemochromatosis ) -
حمى نزفية ( Hemorrhagic Fevers ) -
عدوى فيروسِ Hendra ( Hendra virus Infection ) -
إلتهاب كبد (فيروسي) ( Hepatitis (viral) ) -
عدوى فيروسِ حَلأِ البسيطةِ ( Herpes Simplex Virus Infection ) -
عدوى Heterophyes ( Heterophyes Infection ) -
عدوى دودة أنكلستوما ( Hookworm Infection ) -
إصابات من الخيول ( Horses, Infections from ) -
إصابات المستشفى ( Hospital/Healthcare Setting Infections ) -
طفح الحمام الحار ( Hot Tub Rash ) -
HPS ( HPS ) -
عدوى Papillomavirus البشري (HPV) ( Human Papillomavirus (HPV) Infection ) -
فيروسات Parainfluenza البشرية ( Human Parainfluenza Viruses ) -
Hymenolepiasis ( Hymenolepiasis ) -
السيطرة على العدوى ( Infection Control ) -
أمراض معدية ( Infectious Diseases ) -
Mononucleosis معدي ( Infectious Mononucleosis ) -
إنفلونزا ( Influenza ) -
حشرات وأمراض متعلقة Arthropod ( Insects and Arthropod-Related Diseases ) -
عدوى أميبيا معويةِ، غير مسبّبة المرض ( Intestinal Amebae Infection, Non-pathogenic ) -
حديد زائد ( Iron Overload ) -
عدوى Isospora ( Isospora Infection ) -
إلتهاب الدماغ الياباني ( Japanese Encephalitis ) -
كالا عازر ( Kala-Azar ) -
متلازمة Kawasaki ( Kawasaki Syndrome ) -
Kernicterus ( Kernicterus ) -
إلتهاب دماغ La Crosse ( La Crosse Encephalitis ) -
قلة نشاط طبيعيِ ( Lack of Physical Activity ) -
حمى Lassa ( Lassa Fever ) -
LCMV ( LCMV ) -
Legionellosis / مرض Legionnaire ( Legionellosis/Legionnaire's Disease ) -
Leishmaniasis ( Leishmaniasis ) -
جذام ( Leprosy ) -
Leptospirosis ( Leptospirosis ) -
قمل ( Lice Infestation ) -
Listeriosis ( Listeriosis ) -
عدوى لوا لوا ( Loa loa Infection ) -
Lockjaw ( Lockjaw ) -
مرض لايم ( Lyme Disease ) -
Filariasis اللمفاوي ( Lymphatic Filariasis ) -
Lymphedema ( Lymphedema ) -
خلايا لمفية Choriomeningitis ( Lymphocytic Choriomeningitis ) -
جنون البقر ( Mad Cow Disease ) -
ملاريا ( Malaria ) -
حمى ماربرغ النزفية ( Marburg Hemorrhagic Fever ) -
حصبة ( Measles ) -
Melioidosis ( Melioidosis ) -
إلتهاب سحايا (جرثومي وفيروسي) ( Meningitis (bacterial and viral) ) -
مرض Meningococcal ( Meningococcal Disease ) -
Methicillin مقاوم Staphylococcus aureus (MRSA) ( Methicillin Resistant Staphylococcus aureus (MRSA) ) -
عدوى Microsporidia ( Microsporidia Infection ) -
Monkeypox ( Monkeypox ) -
Mononucleosis، معدي ( Mononucleosis, Infectious ) -
أمراض تنقل مع البعوض ( Mosquito-borne Diseases ) -
MRSA ( MRSA ) -
نكاف ( Mumps ) -
تيفوس Murine ( Murine Typhus ) -
عدوى Mycobacterium abscessus ( Mycobacterium abscessus infection ) -
مركب Mycobacterium avium (ماك) ( Mycobacterium avium Complex (MAC) ) -
سل Mycobacterium ( Mycobacterium tuberculosis Infection ) -
عدوى Mycoplasma pneumoniae ( Mycoplasma pneumoniae Infection ) -
عدوى Naegleria ( Naegleria Infection ) -
Neurocysticercosis ( Neurocysticercosis ) -
Neurofibromatosis ( Neurofibromatosis ) -
المغاير الجديد Creutzfeldt يعقوب مرض ( New Variant Creutzfeldt-Jakob Disease ) -
إلتهاب دماغ فيروسِ Nipah ( Nipah virus Encephalitis ) -
Nocardiosis ( Nocardiosis ) -
عدوى أميبيا معوية غير مسببة للمرضِ ( Non-pathogenic Intestinal Amebae Infection ) -
إصابات Enterovirus غير شلل الأطفال ( Non-polio Enterovirus Infections ) -
عدوى Norovirus ( Norovirus Infection ) -
Norwalk / عدوى فيروسِ شبه Norwalk ( Norwalk/Norwalk-like Virus Infection ) -
سمنة ( Obesity and Overweight ) -
Onchocerciasis ( Onchocerciasis ) -
عدوى Opisthorchis ( Opisthorchis Infection ) -
داء فطر مبيضات Oropharyngeal ( Oropharyngeal Candidiasis ) -
نخر عظام ( Osteoporosis ) -
سرطان Ovarian ( Ovarian Cancer ) -
Paragonimiasis ( Paragonimiasis ) -
Parvovirus B 19 عدوى ( Parvovirus B19 Infection ) -
عدوى PCP ( PCP Infection ) -
Pediculosis ( Pediculosis ) -
مرض تحريضي حوضي (PID) ( Pelvic Inflammatory Disease (PID) ) -
مرض قرحة معوية ( Peptic Ulcer Disease ) -
الإنسان الولادي Immunodeficiency فيروس ( Perinatal HIV ) -
سعال ديكي ( Pertussis ) -
حيوانات أليفة ( Pets ) -
PID ( PID ) -
عدوى دودة خيطية ( Pinworm Infection ) -
طاعون ( Plague ) -
عدوى Plasmodium ( Plasmodium Infection ) -
Pneumoconioses ( Pneumoconioses ) -
ذات رئة Pneumocystis carinii ( Pneumocystis carinii Pneumonia ) -
ذات الرئة ( Pneumonia ) -
شلل أطفال ( Polio (poliomyelitis) ) -
حمى Pontiac ( Pontiac Fever ) -
تغذية سيئة ( Poor Nutrition ) -
عدوى دودة لحمِ خنزير الوحيدة ( Pork Tapeworm Infection ) -
إلتهاب سحايا ودماغ Amebic الأساسي (بام) ( Primary Amebic Meningoencephalitis (PAM) ) -
إلتهاب جلد Pseudomonas ( Pseudomonas Dermatitis ) -
حمى الببغاء ( Psittacosis ) -
حمَّى كيو ( Q Fever ) -
داء الكلب ( Rabies ) -
عدوى الراكون Roundworm ( Raccoon Roundworm Infection ) -
أمراض الماءِ الترفيهية ( Recreational Water Illnesses ) -
فيروس Syncytial التنفسي ( Respiratory Syncytial Virus ) -
رايسين ( Ricin ) -
عدوى الجرثومة الطفيلية المرضية rickettsii ( Rickettsia rickettsii Infection ) -
أمراض جرثومية طفيلية مرضية ( Rickettsial Diseases ) -
حمى ريفت فالي ( Rift Valley Fever ) -
عدوى داء سعفة ( Ringworm Infection ) -
عمى نهري ( River Blindness ) -
RMSF ( RMSF ) -
عدوى Rotavirus ( Rotavirus Infection ) -
عدوى Roundworm، معوية ( Roundworm Infection, Intestinal ) -
RSV ( RSV ) -
عدوى فيروسِ حصبة ألمانية ( Rubella Virus Infection ) -
حصبة ( Rubeola ) -
عدوى السالمونيلا typhi ( Salmonella typhi Infection ) -
Salmonellosis ( Salmonellosis ) -
سارس ( SARS ) -
جرب ( Scabies ) -
حمى سكارليت ( Scarlet Fever ) -
Schistosomiasis ( Schistosomiasis ) -
تيفوس تنظيف ( Scrub Typhus ) -
متلازمة تنفسية حادة (SARS) ( Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) ) -
أمراض منقولة جنسيا ( Sexually Transmitted Diseases ) -
Shigellosis ( Shigellosis ) -
SIDS ( SIDS ) -
السيليكا ( Silica ) -
إصابات الجلد ( Skin Conditions ) -
مرض الخد المصفوع ( Slapped Cheek Disease ) -
جدري ( Smallpox ) -
تدخين ( Smoking ) -
استعمال التبغ والتدخين ( Smoking and Tobacco Use ) -
Sporotrichosis ( Sporotrichosis ) -
إلتهاب دماغ سانت لويس ( St. Louis Encephalitis ) -
عدوى Staphylococcus aureus ( Staphylococcus aureus Infection ) -
STARI ( STARI ) -
STDs ( STDs ) -
إنفلونزا المعدة ( Stomach Flu ) -
قرحة المعدة ( Stomach Ulcer ) -
حنجرة Strep ( Strep Throat ) -
أمراض Streptococcal ( Streptococcal Diseases ) -
عدوى ذات رئة Streptococcus ( Streptococcus pneumonia Infection ) -
سكتة ( Stroke ) -
Strongyloidiasis ( Strongyloidiasis ) -
متلازمة موت الرضيعه المفاجئة (SIDS) ( Sudden Infant Death Syndrome (SIDS) ) -
أذن السباحِ ( Swimmer's Ear ) -
حكة السباحِ ( Swimmer's Itch ) -
زهري ( Syphilis ) -
Taeniasis ( Taeniasis ) -
عدوى الدودة الوحيدة ( Tapeworm Infection ) -
TB ( TB ) -
سرطان Testicular ( Testicular Cancer ) -
كزاز ( Tetanus Disease ) -
حصبة الثلاثة أيام ( Three-Day Measles ) -
تيفوس تيك ( Tick Typhus ) -
أمراض Tickborne ( Tickborne Diseases ) -
متلازمة الصدمة السامة ( Toxic Shock Syndrome ) -
Toxocariasis ( Toxocariasis ) -
Toxoplasmosis ( Toxoplasmosis ) -
تراخوما ( Trachoma ) -
Trichinellosis / Trichinosis ( Trichinellosis/Trichinosis ) -
Trichomoniasis ( Trichomoniasis ) -
Trichuriasis ( Trichuriasis ) -
Trypanosomiasis، أفريقي ( Trypanosomiasis, African ) -
Trypanosomiasis، أمريكي ( Trypanosomiasis, American ) -
سل (TB) ( Tuberculosis (TB) ) -
حمى الأرانب ( Tularemia ) -
حمى تيفوئيد ( Typhoid Fever ) -
حمى تيفوسِ ( Typhus Fevers ) -
قرحة ( Ulcer ) -

2008年2月19日星期二

متعب العبدالعزيز الرشيد
الامير متعب بن عبدالعزيز الرشيد سابع حكام امارة آل رشيد حكم بعد وفاة والده الامير عبدالعزيز بن متعب الرشيد لم يستطع الحصول على دعم و تأيد كامل اسرة ال رشيد و بعد سنه من حكمه قتل بواسطة سلطان بن حمود بن عبيد الرشيد الذي حكم بعده.
سید محمود هاشمی شاهرودی
سید محمود هاشمی شاهرودی: أو محمود الهاشمي أحد القيادات التي تعاقبت على حزب الدعوة الاسلامية العر اقي وهو إيراني الاصل، أصبح فيما بعد رئيسا لالقوة القضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

2008年2月13日星期三

قوة الثقالة
الثقالة أو الجاذبية Gravity هي ميل الكتل و الأجسام للتحرك و الانجذاب نحو بعضها البعض كما في الجاذبية بين المغنطيسات و الأجسام الحديدية ، كان إسحاق نيوتن أول من تحدث عن قوى الثقالة (الجاذبية) محاولا وضع نظرية تفسر ميل الأجسام للسقوط نحو الأرض (تفاحة نيوتن) بشكل يتناسق مع قوانينه التحريكية الثلاثة .
فالوزن هو القوة التي تحثها الثقالة محدثة الانجذاب بين الأرض و الجسم المعني و هي تساوي جداء تسارع الثفالة في كتلة الجسم . كان أول من وضع نظرية للثقالة هو الفبزبائي المعروف اسحاق نيوتن و بقيت هذه النظرية صامدة حتى تم استبدالها من قبل اينشتاين بنظرية النسبية العامة لكن معادلة نيوتن تبقى صحيحة و أكثر عملية عندما نتحدث عن حقول ثقالية ضعيفة كارسال المركبات الفضائية و التطبيقات الهندسية الانشائية مثل بناء الجسور المعلقة .
يقول قانون الجاذبية العام لنيوتن : أن كل جسم يجذب جسما آخر في الكون بقوة محمولة على الخط الواصل بين المركزين و شدتها متناسبة طردا مع كتلتيهما و عكسا مع مربع المسافة بينهما .
ق = ثا (ك1 × ك2) / ف
انتشر مصطلح الجاذبية الأرضية مبكرا كون فكرة التجاذب كانت راسخة حسب النظرة النيوتنية ، لكن الترجمة الدقيقة للمصطلح بارتباطه بمقهوم الثقل (grav-) و تغير النظرة إلى هذه القوة بعد ظهور نظرية النسبية دعمت تسميتها بقوى الثقالة . الوزن عبارة عن مقدار فيزيائي متجهي وهو القوة المسلطة من الأرض على الأجسام

قوة الثقالة الجاذبية بين الكتل
حسب قانون نيوتن فإن الكتل تتبادل التجاذب بين بعضها بقوة متبادلة ، وهي ضئيلة نسبيا للكتل الصغيرة ، وتتناسب هذه القوة تناسبا طرديا مع كتل الاجسام وتناسبا عكسيا مع مربع المسافة بينهما فتكون العلاقة الرياضية:
ق = ج (ك1 × ك2) / ف
هذا الفانون مثل معظم قوانين الميكانيك الكلاسيكي يطبق على الاجسام النقطية أما الاجسام الكبيرة ذات الاشكال المختلفة فنعمد إلى تطبيق حسبان التكامل من اجل الحصول على شدة قوة الثقالة المطبقة عليها .

2008年2月12日星期二

نشيد وطني تشادي
نشيد وطني تشادي
Tu as conquis la terre et ton droit; Ta liberté naîtra de ton courage. Lève les yeux, l'avenir est à Toi. O mon Pays, que Dieu te prenne en garde, Que tes voisins admirent tes enfants. Joyeux, pacifique, avance en chantant, Fidèle à tes anciens te regardent.
You have conquered the soil and won your rights; Your freedom will be born of your courage. Lift up your eyes, the future is yours
Oh, my Country, may God protect you, May your neighbours admire your children.نشيد وطني تشادي Joyful, peaceful, advance as you sing, Faithful to your fathers who are watching you