2007年10月31日星期三

ليسب
ليسب (Lisp) هي لغة برمجة وظيفية (Functional Programming Language) وهي اختصار لمصطلح معالجة القوائم (LISt Processing) وتقوم على حساب لامبدا (Lambda-Calculus). وهي من أهم لغات الذكاء الإصطناعي، وتستخدم كذلك في تطبيقات أخرى تتطلب توليد تلقائي للبرامج (Code Generation). وقد اخترعها جون مكارثي عام 1958 أثناء تواجده في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبذلك تعد ثاني أقدم لغة برمجة عالية المستوى (بعد فورتران).

2007年10月30日星期二

Nature
مجلة نيتشر (الطبيعة) البريطانية هي من أبرز المجلات العلمية في العالم التي نشرت لأول مرة في 4 تشرين الثاني / نوفمبر 1869. من أهم إختصاصات هذه المجلة مجال الفيزياء و البيولوجيا.

2007年10月29日星期一

عائلة شمشون
عائلة شمشون مسلسل للرسوم المتحركة (كارتونية) مترجم ومدبلج عن المسلسل الكارتوني عائلة سمبسون حيث كانت دبلجة المسلسل الكرتوني العربي بأصوات عدد من الممثلين العرب منهم محمد هنيدي وحنان الترك وروجينا.
نقلت أخبار مؤخرآ حول عزم شبكة فوكس التلفزيونية تحويل مسلسل الرسوم المتحركة عائلة سمبسون إلى مسلسل حقيقي يقوم ببطولته ممثلون حقيقيون يشبهون في ملامحهم شخصيات المسلسل الكرتوني.

2007年10月28日星期日

ولايه الخرطوم
ولاية الخرطوم
تقع الولاية في وسط السودان يحدها من الجهة الشمالية الشرقية ولاية نهر النيل ومن الجهة الشمالية الغربية الولاية الشمالية ومن الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية ولايات كسلا والقضارف والجزيرة.
المساحة: 22.736 كلم مربع.
السكان: 7000000 نسمة.
المحاصيل الزراعية: الخضر والقواكه.
الثروة الحيوانية: يبلغ تعداد الثروة الحيوانية بالولاية 1380500.
بالولاية عدد 1199 مدرسة أساس و 679 مدرسة ثانوية.
أهم المدن: أمدرمان، الخرطوم بحري والخرطوم وهي حاضرة الولاية.
مدينةالخرطوم هي عاصمة السودان و أكبر مدنيه.
وتسمى العاصمة المثلثة لتفرعها إلى ثلاثة مدن فرعية هى الخرطوم ، أم درمان ، والخرطوم بحرى بالاضافة إلى شرق النيل. وتقع مدينة الخرطوم في ملتقى النيل اﻷبيض والنيل اﻷزرق

2007年10月27日星期六


أمريكا الجنوبية هي إحدى قارات العالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش ومعظمها في نصف الكرة الجنوبي. يمر بها خط الاستواء في أجزائها لتبىرىرااالشمالية. سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية. أهم دولها الأرجنتين والبرازيل. يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، يحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالاضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.
مساحة القارة الإجمالية 17،818،508 كم (3.5% من سطح الأرض). في عام 2005 تقدر عدد سكانها ب 371 مليون نسمة. يكون ترتيبها الرابعة في القارات من حيث المساحة (بعد آسيا، افريقيا، وأمريكا الشمالية) والخامسة من حيث تعداد السكان (بعد آسيا، افريقيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية).
امريكا الجنوبية

2007年10月26日星期五


مطوبس مطوبس هي إحدى مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ. ويقع مركز مطوبس في شمال غرب المحافظة يحده من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب مركز فوة ومن الشرق مركز سيدي سالم وغرباً فرع رشيد .
قرى مطوبس
مدينة مطوبس عاصمة المركز. ويضم المركز 3 قرى رئيسية و 14 قرية و182 عزبة
القرى الرئيسية وتوابعها :
الجزيرة الخضراء: (برج مغيزل - عزب وقف بحري - عزب وقف قبلي)
منية المرشد: (إبيانة - بني بكار - القنى - القوميسون شرق - القوميسون غرب - عزبة عمرو)
برمبال: (عزب الغرب - معدية مهدي - بريدعة - خليج بحري - عزب الخليج)
جايمس سينكلير
جايمس سينكلير ، من مواليد 22 أكتوبر 1987 في نيوكاسل في إنجلترا ، لاعب كرة قدم إنجليزي.
و هو يلعب حاليا مع نادي بولتون واندررز.

2007年10月24日星期三

بيليفيلد
بيليفيلد (بالألمانية: Bielefeld) هي مدينة صناعية تقع في ولاية نوردراين-فيستفالن في غرب ألمانيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 329,000 نسمة (2004).

2007年10月23日星期二

البيرة
تقع مدينة البيرة وشقيقتها التوأم رام الله في سلسلة جبال فلسطين الوسطى وتبعدان 16 كلم عن القدس باتجاه الشمال، تتمتع المدينتان بمناخ معتدل جعلهما مركزاً لجذب المصطافين، تتمتع مدينة البيرة، وهي الأقدم والأكبر بين المدينتين، بموقع استراتيجي هام على تقاطع الطرق، التجارية الرئيسية تقع مدينة البيـرة على الشريان الرئيسي الذي يربط شمال فلسطين بجنوبها فهي على الطريق الرئيسي الموصل بين مدينة نابلس و القدس على بعد تسعة أميال فقط من مدينة القدس الخالدة وهي الطريق الواصل بين الغور والسهل الساحلي الفلسطيني والطريق الجبلي الواصل بين الشمال فلسطين وجنوبها هذا بالإضافة إلى موقع المدينة الهام، يعود الفضل في استيطان البيرة إلى توفر المياه فيها من عيونها المختلفة، وخاصة عين البيرة المعروفة "بالعين"، الواقعة على طريق القدس- نابلس الرئيسي، لأهمية هذه العين بني أهل البيرة قربها خاناً مازالت آثاره ماثلة للعيان حتى اليوم في البلدة القديمة وهو يعود للفترة الصليبية، وبنوا في الفترة الإسلامية المبكرة مسجدين بالقرب من الخان مازالا مستخدمين حتى اليوم، يعرف الأول منهما باسم الجامع العمري، وهو الجامع الملاصق لكنيسة العائلة المقدسة وسط البلدة القديمة، وجامع العين الواقع على عين شارع القدس- نابلس بالقرب من مبنى البلدية الحالي لقد تغير مركز مدينة البيرة من عصر إلى آخر، ويبدو أن أقدم موقع استوطنة أهل البيرة هو منطقة الإرسال، ثم انتقل مركز المدينة بعد ذلك إلى تل النصبة، ثم إلى عين أم الشرايط، ثم إلى موقع البلدة القديمة الحالي، والآن توسعت حدود المدينة فشملت كل هذه المناطق هناك عدة بلدات تحمل اسم البيرة في فلسطين احداهما تقع شمالي بيسان، وأخرى في منطقة الخليل وثالثة قرب صفد، ورابعة في منطقة بئر السبع، ولكن بيرة القدس تبقى أهمها وأكبرها وأشهرها جميعا.ً يعتقد أن الأسم البيرة مشتق من الأصل الكنعاني (بيئرون) ويعني (الآبار) نسبة إلى العيون الكثيرة المنتشرة في المدينة وأهمها عين البيرة، والعيون الأخرى الكثيرة مثل عين القصعة و عين أم الشرايط، و عين جنان، و عين الملك وغيرها وربما كان الأسم من الأصل الآرامي (بيرتا) ويعني القلعة أو الحصن نسبة إلى تل النصبة الأثري.

مدينة البيرة
يعود تاريخ مدينة البيرة الكنعانية إلى القرن الخامس والثلاثين قبل الميلاد (حوالي سنة 3500 ق.م) ومنذ ذلك الحين وعلى مدى أكثر من خمسة آلاف سنة بقيت البيرة مأهولة بالسكان، ورد ذكر البيرة في العهد القديم أكثر من مرة باسم بيئروت، وذلك في قصة كل من النبي هارون أخي النبي موسى عليهما السلام، وقصة احتلال بني إسرائيل لفلسطين زمن يوشع بن نون، ولكن المدينة لم تعتبر مقدسة لدى اليهود ولذلك لم تنضم إلى الممالك اليهودية التي نشأت في فلسطين في العهد الحديدي المتأخر عرفت البيرة في العهد الروماني باسم بيرية، وأصبحت مدينة مهمة في هذه الفترة وخاصة في بداية العهد المسيحي، ويقال أن السيدة مريم العذراء وخطيبها يوسف النجار فقدوا المسيح بها وهو طفل في الثانية عشرة من عمره في طريق عودتهم من القدس إلى الناصرة، حيث شيد في المكان كنيسة بيزنطية مازالت أثارها ماثلة حتى اليوم وسط البلدة القديمة، عرفت هذه الكنيسة باسم كنيسة العائلة المقدسة بعد الفتح الإسلامي لعبت البيرة دوراً مميزاً على مسرح الأحداث في فلسطين ويعتقد أن عمر بن الخطاب قد حل بها في طريقة من المدينة المنورة إلى القدس لاستلام مفاتيح القدس من البيزنطيين، وقد أقيم سنة 1195م في المكان الذي يقال أن عمر صلي فيه مسجداً يعرف بالمسجد العمري، وهو مازال قائماً ومستخدماً حتى اليوم وهو ملاصق للكنيسة البيزنطية، وقد أعيد تجديده عام 1995م في الفترة الصليبية كانت البيرة قرية مهمة لقربها من القدس خاصة بعد استيلاء الصليبين على القدس سنة 1099م حيث أصبحت مركزاً للمقاومة الإسلامية ضد الصليبين، وبعد احتلال الصليبين لها أوقفها الصليبيون هي و 21 قرية فلسطينية أخرى من منطقة القدس على كنيسة القيامة، وكانت المدينة وكنيستها البيزنطية التي تم تجديدها وتنظيفها في الفترة الأخيرة مركزاً لفرسان القديس يوحنا القادمين من إنجلتراعندما حرر صلاح الدين الأيوبي فلسطين استولي على البيرة ودمر المستوطنة الصليبية فيها سنة 1187م ويقال أن عدد الصليبين الذين استسلموا له في البيرة بلغ 50000 أسير، وهكذا تعربت المدينة من جديدفي العهد العثماني 1517-1918م كانت البيرة مركزاً سياسياً وإدارياً مهماً ومركز قضاء، سكنها المتصرف العثماني وكان فيها طابور عسكري عرف بطابور البيرة تشكل من أبنائها، وكان له دور في الدفاع عن عكا أثناء حملة الصليبين في أواخر القرن 18م في عهد الانتداب البريطاني ألحقت البيرة بقضاء رام الله، واستمر الحال كذلك خلال الفترة من 1919-1994، بعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية إليها عام 1994 أصبحت البيرة مع توأمتها رام الله مركزاً لمحافظة رام الله والبيرة.

تاريخ مدينة البيرة
تعود هذه الآثار إلى ما قبل الغزو اليهودي بقيادة يشوع بن نون و هي الكهوف التي كان ينزل اليها من عل بدرج و فيها شبه محاريب و كلها منحوت بدقة و قد وجدت بها عظام بشرية كما وجدت بها اسرجة و أدوات أخرى, يوجد ثلاثة أو أربع آثار لا تزال بارزة للعيان على جانب الطريق الممتدة من الشرق إلى الغرب أمام بيت السيد "مطـر فرهود" مختار المدينة سابقا, و آخر بالقرب من الطرق شمالي دار "عوض حسين أبو عليص" و هناك آبار كثيرة و كبيرة تعود إلى اليبوسيين و هي تنتشر في جميع أنحاء المدينة و توجد من هذه الآبار زهاء عشرة في راس الطاحونة و في حديقة البلدية. و أكثر من عشرة أبار في النتاريش. كما توجد آبار أخرى منتشرة في المدينة.

الآثار العربيـة
لا توجد لليهود آثار تذكر سوى المعاصر التي كانوا يعصرون فيها العنب لصنع الخمر, فقد وجدت لهم آثار في تل النصبة على طريق القدس فوق المكان المعروف " مصنع الخمارات".

الآثار اليهوديـة
ثلاث برك تقع كلها جنوبي نبع الماء " قرب الجامع القديم " .

البيرة (مدينة فلسطينية) الآثار الرومـانية
الجامع القديم الذي يقوم على نبع الماء " الطريق العام " و أبنية قديمة كثيرة عفت معالمها العليا. ولم يبق سوى إلا أسسها و أضرحة المجاهدين و الأتقياء التي تنتشر في جميع أنحاء البيرة و منها: الشيخ نجم, الشيخ عبد الله, الشيخ مجاهد, الشيخ شيبان, أم خليـل, البطمـة, والشيخ يوسف.

البيرة (مدينة فلسطينية) الآثار الإسلامية
الكنيسة التي لا تزال أسسها قائمة في وسط المدينة ثم الخـان و هو طراز البناء الروماني, و هناك اختلاف في الرأي فمنهم من يقول انه اثر روماني و منهم من يقول انه اثر صليبي و قد كان مربطا لخيول فرسان القديس يوحنا. و قد وجدت في مدينة البيرة أبنية قديمة عريقة في القدم و لم يهتم أحد بنسبتها أو إلى من قام بإشادتها. كذلك وجدت في البيرة قطع نقدية كثيرة تعود إلى اليونان و العرب واليهود.

عائلات المدينـة
تأثرت مدينة البيرة بهجرة أبنائها والاغتراب عنها, فمنهم من تركوا زوجاتهم وأولادهم بدون رعاية و تركوا أراضيهم و مزارعهم بدون عناية و أخذ ابن البيرة الذي يهاجر يسحب أقاربه و أصدقائه و هكذا. إلا أن أهل البيرة ظلوا مرتبطين بمسقط رأسهم, فهم يقيمون المشاريع العديدة في كل المجالات لتطويره وتقدمه و على الأخص الناحية العلمية فشيدوا المدارس العديدة فالمدرسة الهاشمية صرح هائل يكاد يكون جامعة والبيرة الجديدة ومدرسة المغتربين وبنات البيرة الثانوية و مدرسة بنت الازور للإناث و مدرسة بنات البيرة الابتدائية للبنات والمدرسة الأردنية و غيرها من المدارس الخاصة. كما شيدوا المباني للمشاريع الاقتصادية التجارية و الزراعية و الصناعية التي يشهد لها, والتي تعود بالخير و النفع العميم على مدينتهم الخالدة. و هم لا يغيبون عنها طويلا فزيارتهم لبلدتهم مستمرة كما أن النادر منهم من يبيع أرضه. والمغتربون منهم نجحوا واثروا و تعلموا تعليما عاليا كما انهم قلما يبيعون أراضيهم فهم يتمسكون بها كثيرا و يقدسونها و يبادرون إلى المشاركة في كل مشروع تحتاجه مدينتهم و يعقدون كل سنة مؤتمرا يتدبرون أمورهم وأمور وطنهم و يتخذون القرارات اللازمة و هم مخلصون كل الإخلاص لعروبتهم و يتمسكون بها و يعتزون رغم انهم في الاغتراب.

2007年10月22日星期一

مشروع العبدلي
مشروع العبدلي هو مشروع عقاري ضخم في العاصمة الأردنية عمان,بعد انتهائه ستكون منطقة العبدلي وسط العاصمة الجديد.
بدأ مشروع تطوير منطقة العبدلي عام 2005 بشراكة بين شركة سعودي أوجيه التي كانت ملك رفيق الحريري وبين شركة موارد المملوكة للحكومة الأردنية.
يتوقع أن ينتهي المشروع الذي يضم عشرة أبراج ضخمة في العام 2010 وسيحوي الجامعة الأمريكية في الأردن. سوف يضم المشروع أيضا بعض المواقع التاريحية والحضارية الحالية في منطقة العبدلي وهي مسجد الملك عبدالله الاول و مبنى البرلمان الأردني بالأضافة إلى مبنى قصر العدل.
تشارك في مشروع العبدلي شركات عقارية عربية وعالمية مثل داماك و دبي للمقاولات و اعمار العقارية و فنادق روتانا و الحمد للأنشاءات.

2007年10月21日星期日

امبير
الأمبير (بالإنجليزية: Ampere) هو وحدة قياس التيار الكهريائي. يرمز للأمبير بالعربية بالحرف أ (وباللاتينية بالحرف A أو amp) وقد سمي تخليدا للعالم الفيزيائي أندري ماري أمبير. وهو من وحدات القياس الدولية.
والأمبير هو التيار الثابت الذي يرسب الفضة بمعدل 1,118 مليغرام قي الثانية عند إمراره خلال محلول نترات الفضة قي الماء.
1 أمبير = 1 واط / 1 فولت.
حسب قانون أوم, 1 أمبير = 1 فولت / 1 أوم.

2007年10月20日星期六

نادي ليل
نادي ليل هو نادي فرنسي لكرة القدم من مدينة ليل و ينشط في الدرجة الأولى تم تأسيسه سنة 1944 بعد أن تم توحيد نادي اولمبيك ليل ونادي فيف . يدرب نادي ليل كلود بويل و فاز بالدوري الفرنسي مرتين سنة 1946 و سنة 1954 . يعد نادي ليل هو أول نادي فرنسي يتغلب على نادي ميلان الإيطالي و ذلك خلال دوري أبطال أوروبا 2006 بعد أن فاز عليه في عقر داره.
آرسنال | آندرلخت | آيندهوفن | إنتر ميلانو | أوليمبياكوس | أيك أثينا | بايرن ميونخ | برشلونة | بنفيكا | بورتو | بوردو | تشيلسي | دينامو كييف | روما | ريال مدريد | سبارتاك موسكو | سبورتنغ لشبونة | ستيوا بوخارست | سسكا موسكو | سيلتيك | شاختار دونيتسك | غلطة سراي | فالنسيا | فيردر بريمن | كوبنهاغن | ليفربول | ليفسكي صوفيا | ليل | ليون | مانتشستر يونايتد | ميلان | هامبورغ
أوكسير | باريس سان جيرمان | بوردو | تروا | تولوز | رين | سانت إتيان | سوشو | سيدان | فالينسيان | لنس | لو مان | لوران | ليل | ليون | مارسيليا | موناكو | نانت | نانسي | نيس

2007年10月19日星期五

الجبهة الإسلامية للإنقاذ
الجبهة الإسلامية للإنقاذ هي حزب سياسي جزائري ويعرف إختصارا بـ ج.إ.إ. أُنشأ في مارس 1989 بعد التعديل الدستوري وإدخال التعددية الحزبية الذي فرضتهما الانتفاضة الشعبية في أكتوبر 1988. واعترفت الحكومة الجزائرية رسميا بالـ ج.إ.إ في مطلع شهر سبتمبر 1989 ويترأس الـ ج.إ.إ. منذ تاريخ تأسيسها الشيخ المدني عباسي، وينوب عنه الشيخ علي بن الحاج.
تنتمي الـ ج.إ.إ. تاريخيا إلى الحركة الإسلامية الجزائرية والحركةالوطنية التي عملت على تحرير الجزائر من وطأة الاستعمار وإقامة دولة مستقلة عادلة على أسس الإسلام. وتسعى الـ ج.إ.إ. إلى إقامة نظام حكم مدني تعددي يرتكز على مبدأالحاكمية لله والسلطة للشعب.
خاضت الـ ج.إ.إ. أول انتخابات محلية حرة عرفتها الجزائر في 12 يناير وفازت فيها بـ 853 بلدية من بين 1539 بلدية و 32 ولاية من بين 48 ولاية. كما خاضت الـ ج.إ.إ. الانتخابات التّشريعية الحرة الوحيدة التي عرفتها الجزائر إلى يومنا هذا وكان ذلك في 26 ديسمبر 1991. ونتيجة لقانون الإانتخابات فازت الـ ج.إ.إ. فوزا ساحقا في هذه الانتخابات التي ألغيت بعد الانقلاب العسكري الذي صادر خيار الشعب في 11 يناير 1992.
اتخذ النظام الانقلابي قرار حل الـ ج.إ.إ. في مارس 1992، غير أنّ الـ ج.إ.إ. لا تعترف بهذا القرار وتعتبره تعسفيا وتعتبر ان النظام الذي اتخذه نظام مستبدّ وغير شرعي. ولا تزال الـ ج.إ.إ. تمارس نشاطها رغم حرب الإبادة التي مارسها الانقلابيون ضدها.

2007年10月18日星期四

مطار القريات المحلي
مطار القريات المحلي(IATA: URY),(ICAO: OEGT) يقع في مدينة القريات.

2007年10月17日星期三

جنوب أفريقيا
 
مهمل
36/كم ()
10,700$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
جمهورية جنوب أفريقيا هي دولة كبيرة في أقصى جنوب أفريقيا. تقع الطرف الجنوبي للقارة ويحدها كل من ناميبيا ، بوتسوانا ، زمبابوي ، موزمبيق وسوازيلاند. كما ان دولة ليسوثو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا. إقتصادها الأكبر والأكثر تطورا بين كل الدول الأفريقية ، والبنية التحتية الحديثة موجودة في كل أنحاء البلاد تقريبا.
في جنوب أفريقيا أكبر عدد السكان ذوي الأصول الأوروبية في أفريقيا ، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملّون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعا في السكان في القارة الأفريقية. النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء والأكثرية السوداء شغل حيزا كبيرا من تاريخ البلاد وسياساته، وبدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد الفوز بالإنتخابات العامة لعام 1948؛ وكذلك كان ذات الحزب هو الذي بدأ تفكيك هذه السياسة عام 1990 بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء ومجموعات مناهضة للعنصرية من البيض والهنود .
جنوب أفريقيا من الدول الأفريقية القليلة التي لم تشهد إنقلابا على الحكم ، والإنتخابات والحرة والنزيهة يتم تنظيمها منذ 1994 ، مما يجعل البلاد قوّة مؤثرة في المنطقة وواحدة من أكثر الديمقراطيات إستقرارا في القارة الأفريقيّة.

تاريخ
تقع جمهورية اتحاد أقريقيا في أقصي الطرف الجنوبي من القارة الأفريقية، وتحدها نامبيا من الشمال الغربي، وبتسوانا وزمبابوي من الشمال، وموزمبيق من الشمال الشرقي، وباقي حدودها على المحيط الهندي والأطلسي. وتبلغ مساحة جنوب أفريقيا 1,331,000 كم ، وسكان الاتحاد في سنة 1988 م 33,763,000 نسمة. ولاتحاد جنوب أفريقيا عاصمتان، تشريعية وهي مدينة الكيب وإدارية وهي بريتوريا وسكان العاصمة حوالي 750,000 نسمة، ومدينة الكيب أكثر من مليون نسمة وتنقسم الجمهورية إلى أربع ولايات هي: الكاب وأورنج ونتال وترنسفال، ومن أهم المدن درينان (843ألفاً) وجوهانسبرغ وسكانها 1,700,000 نسمة، ومن المدن الهامة بورت اليزابيث.

الموقع
معظم أرض جمهورية اتحاد أفريقيا هضبة مرتفعة ،يزيد أرتفاعها على ألف متر ، ويحيط بهذه الهضبة من الجنوب، والشرق نطاق جبلي يثمتل في جبال دراكثريرج، والكاب، وتفصل هذه الجبال بين الهضبة في الداخل، والسهول الساحلية ، وتشغل الهضبة وسط جنوب أفريقيا، وفي شمالها منطقة ترنسفال، وفي الشمال الغربي صحراء نامبيا، وفي القسم الشرقي من الهضبة يوجد أقليم الفلد الأعلي ثم الفلد النخفض، وفي الشمال الشرقي يوجدأقليم البوشغلد، وفي شرقي جبال دراكنزبرج، ويوجد أقليو الكرو الكبرى والكرو الضغرى ، وأهم أنهارها أورنج والفال، وينبعان من الشرق ويصبان في الغرب في المحيط الأطلنطي، ويشكل القسم الأدنى من نهر أورنج الحدود السياسية بين انحاد جنوب أفريقيا، ونامبيا، ثم نهر لمبوبو ويتجه إلى الشمال ثم إلى الشرق فيصب في المحيط الهندي .

المناخ
يتكون سكان جنوب أفريقيا كم عناصر عديدة، وكانوا ينقسمون حسب نظم التفرقة العنصرية إلى مجموعتين، البيض وغير البيض، ويبلغ عدد البيض حوالي 5 ملايين نسمة، بينما عدد الوطنيين وهم قبائل البانتو أكثر من 24 مليون، وعدد الملونين والآسيويين 4 ملايين، أي أن عدد غير البيض يقترب من 29 مليوناً، وهم بذلك يشكلون أغلبية سكان اتحاد جنوب أفريقيا، وتتكون الأقلية البيضاء من سكان جنوب أفريقيا من عناصر أوروبية هاجرت إلى جنوب أفريقيا أثناء احتلال هذه المنطقة، ومن العناصر البيضاء هولنديين، وألمان، وبريطانيون، وفرنسيون، هذا الخليط من العناصر أطلق على نفسه (الافركانيرز) خلق قومية جديدة من هذا الشتات، ويتحدثون لغة مشتقة من الهولندية ممزوجة بكلمات ألمانية وإنجليزية أطلقوا عليها لغة الافركانرز.
يتكون الأفريقيون، وهم الأغلبية من البانتو، ويتكونون من مجموعات عديدة منها مجموعة نجوني، ومجموعة تسونجا، ومن المجموعة الأولي السوازي، وشعب الزولو، وكان الزولو أمة مرهوبة الجانب قبل الاستعمار الأوروبي، ومن المجموعة الثانية قبائل تسونجا، ورنجا وتسوا، وإلى جانب المجموعتين السابقتين جماعات فندا، والسوتو، وهكذا تتعدد قبائل البانتو. أما العناصر الملونة فتشكل من خليط عن تزاوج بين الهونتنوت وهم عنصر أفريقي بالأوروبين الأوائل، وخليط نتج عن تزاوج بين الآسيويين أو الأوروبيين، وتتكون العناصر الآسيوية من المهاجرين إلى جنوب أفريقيا تحت سخرة العمل من الماليزيين والهنود والباكستانيين وهكذا شعوب اتحاد أفريقيا تتكون من عدة عناصر.
ومن لغات البلد الرسمية: خوسة، سوازية، نديبيلي، جنوب سوتو، شمال سوتو، تسونغة، تسوانة، فيندة .

السكان
بحسب احصائيات أجريت عام 2001 فأن 80 % من السكان مسيحيون، 1.5 % مسلمون، 1.2 % هندوس، 0.2 % يهود، 0.3 % ديانات محلية، بينما يشكل اللادينيون 15 %[1].

الدين
الزراعة حرفة هامة في جنوب أفريقيا ،وذلك بسبب وفرة المقومات الزاعية ، وتمارس في أقليم الفلد الأعلي ، وفي أقليم لبوشفلد ،وعلى سفوح المرتفعات ، وفي السهول الساحلية ،ومن منتجات جنوب أفريقيا ، القمح ، والذرة وقصب السكر ، والقطن وقد زاد إنتاج الاتحاد عن حاجة السكان وفي جنوب أفريقيا ثروة حيوانية تزيد عن حاجة البلاد ، وكذلك إنتاجه المعدني من الذهب حيث تشغل جمهورية جنوب أفريقيا المركز الأول في الإنتاج العالمي منذ بضع سنين ، وللذهب دورة الهام في اقتصاد البلاد . كماينتج الاتحاد الماس بكميات كبيرة ، ويستخرج اليورانيوم، والفحم ورغم هذا الثراء في الإنتاج الزراعي، والمعدني، والرعوي إلا أن الاتحاد يضيق عن توفير العدالة الإنسانية للغالبية العطمي من سكانه. وثروة الاتحاد الحيوانية سنة1988 م 11,820,000 من الماشية، 29,800,000 من الأغنام، 6,840,000 من الماعز.

الإنتاج

كيب الغربية (العاصمة: كيب تاون)
كيب الشمالية (العاصمة: كيمبيرلي)
كيب الشرقية (العاصمة: بيشو)
كوازولو ناتال (العاصمة: بيترماريزبيرغ)
فري ستيت (العاصمة: بلويمفونتاين)
الشمالية الغربية (العاصمة: مافيكينج)
غاوتينج (العاصمة: جوهانسبيرغ)
مبومالانجا (العاصمة: نيلسبرويت)
ليمبوبو (العاصمة: بولوكوان) جغرافيا
كانت جنوب أفريقيا قد إستوطنهاالصيادون وجامعو الثمار. وأخذت قبائل الخوخو Khoikhoi منذ 2000سنة في تربية المواشي التي حصلوا عليها من قبيلة البنتو . وبدأ الرجل الأبيض من الهولانديين المزارعين عام 1652 م. في إستيطان المنطقة داخل مستوطنات معزولة وانتشروا بها وكانت لهم لغتهم الخاصة التي كان يطلق عليها لغة أفريكانز Afrikaans ،وانفصلوا عن البانتو الذين عاشوا بالداخل .ووفد المستوطنون الفرنسيون والألمان وعاشوا وسط هذه المجتمعات فيما بعد وعرفوا بالأفريكانرز Afrikaners. ومنذ مطلع سنة 1800 م وصل المستوطنون البريطانيون وجاء الهنود كعمال في زراعة قصب السكر في اواخر القرن 19وأوائل القرن العشرين. وفي أثناء هذا القرن جاءت أقلية برتغالية . وكان البيض قد احضروا معهم لجنوب أفريقيا ثقافاتهم ولغاتهم من أوروبا ولاسيما البريطانيين. وجاء الآسيويون ولاسيما الهنود بثقافاتهمم . وفي جنوب أفريقيا 3000 موقع أثري لفن الصخور (أنظر : فن أفريقيا ) ترجع للعصر الحجري حيث رسمت الحيوانات وأشياء أخري . ويرجع تاريخ جنوب افريقيا قديما إلي إنسان أوستالو بيثكس أفريكانس Australopithicus africanus وهو نوع من أسلاف البشر . والشواهد الأثرية تدل علي ان شعبي بوش Bush (سان San) وخوخو قد عاشا في جنوب أفريقيا منذ آلاف السنين. وكان شعب بوش كان يعيش علي الصيد وجمع الثمار بينما كان شعب خوخو رعوي يرعي قطعان الماشية منذ عدة قرون قبل مجيء الرجل الأبيض.وكانت جماعات من قبائل البانتو قد هاجرت من وسط أفريقيا واستقرت في المنطقة الخصبة بين جبال دراكنزبرج Drakensberg والمحيط الهندي. وهؤلاء هم أجداد قبائل الزولو Zulu واكسهوزا Xhosa وسوازي Swazi، وغيرها من المجموعات.

2007年10月16日星期二

منطقة مارادي
منطقة مارادي هي إحدى مناطق النيجر. تقع شرق منطقة تاهوا، وغرب منطقة زيندر شمال مدينة كانو، نيجيريا. مساحتها 38581 كم.

2007年10月15日星期一

عبد العزيز الرنتيسي
الدكتور عبد العزيز الرنتيسي (23 أكتوبر 1947- 17 ابريل 2004) مجاهد فلسطيني وأحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية حماس. وقائد الحركة في قطاع غزة قبل إغتياله.

طفولته
كان عبد العزيز الرنتيسي من المتفوقين، وهو ما أهله للحصول على منحة دراسية في مصر على حساب وكالة غوث اللاجئين (أونروا) وهناك درس طب الأطفال في مصر لمدة 9 سنوات وتخرج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1972، ونال منها لاحقاً درجة الماجستير في طب الأطفال، ثم عمل طبيبا مقيما في مستشفى ناصر (المركز الطبي الرئيسي في خان يونس) عام 1976 شغل الدكتور الرنتيسي عدة مواقع في العمل العام منها: عضوية هيئة إدارية في المجمع الإسلامي والجمعية الطبية العربية بقطاع غزة والهلال الأحمر الفلسطيني وعمل في الجامعة الإسلامية في غزة منذ افتتاحها عام 1978 محاضرا يدرس مساقات في العلوم وعلم الوراثة وعلم الطفيليات.
بدأ الرنتيسي العمل في مجال الطب عام 1972، وتزوج عام 1973، ويذكر ما حدث له في ليلة زفافه ويقول: "لم يكن في المخيم كهرباء، وكنت أول من سحب خط كهرباء في المخيم.. لكن للأسف الكهرباء كانت ضعيفة لم تنر المصابيح، فطلبت من البلدية تقوية التيار الكهربائي من أجل إتمام مراسم زواجي، فوافقوا أن يقووا التيار الكهربائي لمدة ثلاثة أيام فقط".

النشأة السياسية
كان أحد قياديي حركة الإخوان المسلمين السبعة في "قطاع غزة" عندما حدثت حادثة المقطورة، تلك الحادثة التي صدمت فيها مقطورة صهيونية سيارة لعمال فلسطينيين، فقتلت وأصابت جميع من في السيارة، واعتبرت هذه الحادثة بأنها عمل متعمد بهدف القتل مما أثار الشارع الفلسطيني؛ خاصة أن الحادثة جاءت بعد سلسلة من الاستفزازات الإسرائيلية التي استهدفت كرامة الشباب الفلسطيني؛ خاصة طلاب الجامعات الذين كانوا دائما في حالة من الاستنفار والمواجهة شبه اليومية مع قوات الاحتلال. وقد خرجت على إثر حادثة السير المتعمدة هذه مسيرة عفوية غاضبة في (جباليا) أدت إلى سقوط شهيد وعدد من الجرحى، فاجتمع قادة الإخوان المسلمين في قطاع غزة وعلى رأسهم الرنتيسي على إثر ذلك، وتدارسوا الأمر، واتخذوا قرارا مهما يقضي بإشعال انتفاضة في قطاع غزة ضد الاحتلال الصهيوني. وتم اتخاذ ذلك القرار التاريخي في ليلة التاسع من ديسمبر 1987، وتقرر الإعلان عن "حركة المقاومة الإسلامية" كعنوان للعمل الانتفاضي الذي يمثل الحركة الإسلامية في فلسطين، وصدر البيان الأول موقعا بـ "ح.م.س". هذا البيان التاريخي الذي أعلن بداية الانتفاضة والذي كتب لها أن تغير وجه التاريخ، وبدأت الانتفاضة وانطلقت من المساجد، واستجاب الناس، وبدأ الشعب الفلسطيني مرحلة من أفضل مراحل جهاده.
ويقول الرنتيسي عن قصة إنشاء الحركة: "كنت مسئول منطقة خان يونس في حركة الإخوان المسلمين، وفي عام 1987 قررنا المشاركة بفاعلية في الانتفاضة، وكنا سبعة.. الشيخ أحمد ياسين وعبد الفتاح دخان ومحمد شمعة وإبراهيم اليازوري وصلاح شحادة وعيسى النشار، وقد اخترنا اسما للعمل الحركي هو حركة المقاومة الإسلامية ثم جاء الاختصار إلى حماس".

إنشاء حركة حماس
وفجأة بعد منتصف ليلة الجمعة الخامس عشر من يناير 1988 -أي بعد 37 يوما من اندلاع الانتفاضة- إذا بقوات كبيرة جدا من جنود الاحتلال تحاصر منزل الرنتيسي، وتسور بعض الجنود جدران فناء البيت، بينما قام عدد آخر منهم بتحطيم الباب الخارجي بعنف شديد محدثين أصواتا فزع بسببها أطفاله الصغار الذين كانوا ينامون كحَمَل وديع. وجري أعتقاله لمدة 21 يوماً بعد عراكٍ بالأيدي بينه و بين جنود الاحتلال الذين أرادوا اقتحام غرفة نومه فاشتبك معهم لصدّهم عن الغرفة ، فاعتقلوه دون أن يتمكّنوا من دخول الغرفة وبعد شهرٍ من الإفراج عنه تم اعتقاله بتاريخ 4/3/1988 حيث ظلّ محتجزاً في سجون الاحتلال لمدة عامين و نصف حيث وجّهت له تهمة المشاركة في تأسيس و قيادة حماس و صياغة المنشور الأول للانتفاضة بينما لم يعترف في التحقيق بشيء من ذلك ، ليطلق سراحه في 4/9/1990 ، ثم عاود الاحتلال اعتقاله بعد مائة يومٍ فقط بتاريخ 14/12/1990 حيث اعتقل إدارياً لمدة عامٍ كامل.

الاعتقال الأول
و في 17/12/1992 أبعد مع 416 مجاهدا من نشطاء و كوادر حركتي حماس و الجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان ، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم و تعبيراً عن رفضهم لقرار الإبعاد الصهيوني ، و قد نجحوا في كسر قرار الإبعاد و العودة إلى الوطن و إغلاق باب الإبعاد إلى الأبد.

مرج الزهور
خرج الرنتيسي من المعتقل ليباشر دوره في قيادة حماس وأخذ يدافع بقوة عن ثوابت الشعب الفلسطيني و عن مواقف الحركة الخالدة ، و يشجّع على النهوض من جديد ، واعتقل الرنتيسي عدة مرات من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية وتمكّن الدكتور الرنتيسي من إتمام حفظ كتاب الله في المعتقل وذلك عام 1990 بينما كان في زنزانة واحدة مع الشيخ المجاهد أحمد ياسين ، و له قصائد شعرية تعبّر عن انغراس الوطن و الشعب الفلسطيني في أعماق فؤاده ، و هو كاتب مقالة سياسية تنشرها له عشرات الصحف وقد أمضى معظم أيام اعتقاله في سجون الاحتلال في عزل انفرادي.
وبعودة أحمد ياسين إلى قطاع غزّة في أكتوبر 1997، عمل الرنتيسي جنباً إلى جنب مع أحمد ياسين لإعادة تنظيم صفوف حماس بعد فقدان صلاح شحادة. وقام الرنتيسي بعمل المتحدّث الرسمي لتنظيم حماس وكقائد سياسي للتنظيم.

السجن
وبعد أن اغتالت يد الغدر الإسرائيلية الشيخ القعيد القائد أحمد ياسين بايعت الحركة الدكتور الرنتيسي خليفة له في الداخل، ليسير على الدرب حاملا شعل الجهاد؛ ليضيء درب السائرين نحو الأقصى، وفي مساء 17 ابريل 2004 قامت مروحية إسرائيلية تابعة للجيش الإسرائيلي بإطلاق صاروخ على سيارة الرنتيسي فاستشهد ولده محمد ومرافق الدكتور ثم لحقهم الدكتور وهو على سرير المستشفى في غرفة الطواريء.

2007年10月14日星期日

المجمع الجنوبي
مجمع يقع بالقرب من منطقة الوحدات جنوب المدينة ، فيه باصات لنقل الركاب داخل احياء المدينة الجنوبية ،كذلك يحوي حافلات نقل المسافرين لمدن الجنوب (الكرك و معان و العقبة ).
المحلة في عصر الدولة العلوية اسرة محمد على
مدينة المحلة الكبرى لعبت في عصر محمد على دورا سياسيا واقتصاديا شكلت تاريخها المعاصر
وذلك لانصراف الناس عن ورش ومعامل الوالى محمد على والخديو عباس حلمى الاول مما هدد بغلقها قام بمعاقبة اهلها برفع الضرائب عليهم
لكن في العهد الملك فؤاد رجعت المدينة مركز ومدينة وضم اليها سمنود وتم فصل وضم مركز سمنود العديد من المرات حتى تحددت الشكل النهائى عند قيام ثورة 23 يوليو تمّ الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A9_%D9%81%D9%89_%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A9_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%89"
المدينة في هذا العصر كان بها الكثير من الامراء العرب والمصريين اخذ العهد للوالى محمد على ان يحكم البلاد بعد واليها الظالم خورشيد باشا
بعد ان غدر محمد على بالمماليك في مايعرف بمذبحة القلعة توجس الامرء بالمدينة الحذر وبدأ نشاطهم ضدد سياسات محمد على بعدم شرعيته لحكم البلاد لانها اجنبى وذكر اصله الالبانى
فقام محمد على باسترضائهم بانشاء الكثير من المحالج في المدينة وسمى أكبر السفن الحربيه في ترسانته البحرية باسم المحلة الكبرى وضم إلى مديرية الغربية مديرية المنوفية وسماها مديرية روضة البحرين وكانت المحلة عاصمة هذه المديرية
لما قدم عباس حلمى الثاني مدير لمديرية روضة البحرين ووجد من اهلها معارضة اقتصادية كبيرة
وليس ذلك كل شئ فقد استصدر مرسوم من الوالى محمد على جده بنقل العاصمة إلى طنطا وكانت تسمى حينئذ طندتا وحول المدينة إلى قرية تابعة لمركز سمنود ذلك لاذلال اهلها وكسر شوكتهم

2007年10月12日星期五

برمائي
البرمائيات (يشكل صفا يدعى Amphibia ) هي مجموعة من الحيوانات تشمل جميع الفقاريات رباعيات الأرجل التي لا تنتج بيوضا سلوية amniotic eggs. تقضي البرمائيات بعض وقتها على اليابسة و بعضها في الماء فهي لم تتكيف لحياة أرضية كاملة مثل باقي رباعيات الأرجل . يميز حاليا 5,950 نوعا مستقلا من البرمائيات ، و تدرس البرمائيات سوية مع الزواحف ضمن علم رباعيات الأرجل herpetology (يهتم بشكل عام برباعيات الأرجل ذوات الدم البارد .)

لابيرينثودونتيا _ منقرض
ليبوسبونديلي _ منقرض
ليسامفيبيا
أنورا
كاوداتا
غيمنوفيونا

2007年10月11日星期四

الإمبراطورية الروسية
الإمبراطورية الروسية (بالروسية: Росси́йская Импе́рия) هو مصطلح يشار به إلى الفترة من تاريخ روسيا الواقع بين توسع روسيا تحت حكم بطرس الكبير إلى توسع الإمبراطورية الروسية من بحر البلطيق حتى المحيط الهادي إلى خلع نيكولاس الثاني آخر القياصرة الروس في بداية الثورة البلشفية عام 1917 م على يد الشيوعيين الذين استولو على الحكم في نفس العام. وقد تسمّت الدولة الروسية باسم الإمبراطورية الروسية بشكل رسمي منذ 1721 (عام نهاية الدولة القيصرية الروسية) وحتى 1917 م.

2007年10月10日星期三

أبو العباس أحمد المستظهر بالله
أبو العباس أحمد المستظهر بالله ابن عبد الله المقتدي بأمر الله.من خلفاء الدولة العباسية. بويع بالخلافة في منتصف محرم سنة 487هـ بعد أبيه.
توفي في 11 ربيع الآخر سنة 512هـ. وكانت مدة خلافته 24 سنة وثلاثة أشهر وأحد عشر يوماً.

2007年10月9日星期二

خلود
الخلود Immortality (ما يكافيء الحياة الأبدية eternal life ) مصطلح يدل على الحياة في الشكل الروحاني أو الفيزيائي لمدة زمنية غير محدودة . أي شكل من أشكال الحياة لمدة غير محدودة سواء كانت فيزيائية بسرية أو غير بشرية أو روحانية تعتبر نوعا من الخلود . تؤمن بعض المدارس الفلسفية تدعى الخلودية بالقدرة للوصول إلى إنسان خالد لا يموت . في حين ترفض معظم الأديان هذه الفكرة و تعتبر الإله أو الكون هو الخالد الوحيد.
مواضيع أساسية   قائمة المواضيع الفلسفية   قائمة الفلاسفة   قائمة الفلسفات   قائمة التوجهات الفلسفية   حركات فلسفية   قائمة المنشورات الفلسفية

2007年10月8日星期一

البحتري
البحتري‏ (821 م - 898 م): هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي ، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبي تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع.
1ً حياته : ولد البحتري بمنبج ، و نشأ في قومه الطائيين فتغلبت عليه فصاحتهم ، تتلمذ لابي تمام و أخذ عنه طريقته في البديع . ثم انتقل إلى العراق ، وهو ميدان للقلق و الاضطراب ، و الخلافة ضعيفة لاستيلاء الاتراك على زمام الامر . فتردد الشاعر في بغداد على دور عليتها . و اتصل بالمتوكل فحظي لديه و اصبح عنده شاعر القصر ينشد الاشعار فتغدق عليه الاموال الوافرة .
ولما قتل المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان لبث الشاعر في العاصمة يتقلب مع كل ذي سلطان مستجدياً ، حتى عاد أخيراً إلى منبج يقضي فيها أيامه الاخيرة فأدركته الوفاة سنة (897م/284هج)
2ً آثاره : للبحتري ديوان شعر كبير طبع مراراً في القسطنطينية ومصر و بيروت . و قد شرح ابو العلاء المعري قديماً هذا الديوان و سماه ((عبث الوليد )) . و للبحتري ((كتاب الحماسة )) و (( كتاب معاني الشعر ))الذي لم يصل إلينا .
3ً شعره : البحتري بدوي النزعة في شعره ، ولم يتأثر الا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة . وقد أكثر من تقليد المعاني القديمة .
1- غزله : غزل البحتري مبتذل المعاني سطحي العاطفة ، الا ما قاله في علوة فهو حقيقي الشعور متوثب العاطفة . وهو على كل حال عامر بالرقة و الحلاوة ، مستوفي الجمال الفني . وقد دعي البحتري ((شاعر الطيف )) لإكثاره من ذكر خيال الحبيب .
2- الرثاء اسلوب البحتري في الرثاء فخم جليل تغطي فيه العاطفة الفنية على العاطفة الحقيقية . و احسن رثائه ما قاله في المتوكل .
3- الفخر : اودعه الشاعر إعجابه بنفسه وبقومه .
4- الحكم : اجتزأ فيها البحتري بالمعاني الشائعة القريبة المنال ، وليدة الاختبار البسيط .
4ً البحتري شاعر التكسب :
1- المديح : يقدم لنا مديح البحتري فوائد نفسية ، و فوائد تاريخية ، و متعة أدبية .
أما الفوائد النفسية فيطلعنا فيها الشاعر على تحرق ممدوحيه إلى الاطراء ، و على تعبده لوثن المال يضحي له بعزته و كرامته و شاعريته .- أما الفوائد التاريخية قيقدم لنا فيها الشاعر صورة واسعة لما تقلب على مسرح السياسة اذ ذاك من احكام و احداث ، ومطامع و دسائس ومنافسات وحروب –وأما المتعة الادبية فيوفرها لنا البحتري بجمال اسلوبه المنسجم الرقيق ، و بإظهار الرقة و اللطف في ألوان عذبة أخاذة .
و قد اجتاز مدح البحتري أربعة أطوار رئيسية : الحيرة بين تقليد معاني أبي تمام و بديع مسلم ابن الوليد و إباحية أبي النواس و صراحته ، بدء بروز الشخصية في العراق ، نضوج الشخصية مع المتوكل الضعف بعد المتوكل و طغيان الصنعة .
2- الهجاء و العتاب : هجاء البحتري ضعيف ، اما عتابه فقد أبدى فيه حذقاً و مهارة ، و سياسة قرن فيها الرقة و اللطف إلى المؤاخذة ، و النعومة و خفة الروح إلى التأنيب و التهديد ، و ذلك كله في سهولة و حلاوة
5ً البحتري شاعر الوصف :
1- وصف الطبيعة : ضمن البحتري هذا الوصف لوحات عديدة جمع فيها الواناً مختلفة من مباهج الطبيعة . و قد كانت أوصافه في الطبيعة على الاجمال قليلة الحظ من الابتكار ، تقليدية في أغلبها ، غير ان البحتري تمكن من ترقية هذا التقليد إلى درجة رفيعة من التفوق و الشخصية و الاصالة . وقد ابتدع طريقة خاصة تقوم بإختيار التفاصيل الطريفة المحسوسة لتأليف لوحات متناسقة تروع بائتلافها و تؤثر بما يبثه فيها من حياه و حركة ، وبما يجعل فيها من موسيقى رائعة .
2- وصف العمران : أولع البحتري بمظاهر العمران و وصف القصور و ما إلى ذلك . وقد أبدى في وصفه براعة في تخير التفاصيل الناتئة ، و دقة في رسم تلك التفاصيل رسماً حسياً و إنفعالاً نفسياً شديداً .
6ً البحتري الشاعر : كان البحتري ذا نفس شفافة ، و خيال صافٍ ، و ذوق ٍ سليم . وهو من اطبع شعراء العرب . و يرى ان الشعر لمح ، و مذهبه فيه مذهب امرىء القيس .
اما فن البحتري فيقوم على زخرف بديعي يأخذ به في اقتصاد و ذوق ، و على موسيقى ساحرة تغمر جميع شعره ، و تأتي عن حسن اختيار الالفاظ و التراكيب التي لا يشوبها تعقيد ولا غرابة ولا خشونة بل تجري مؤتلفة في عناصرها وفي تسلسلها ، موافقة للمعنى ، تشتد في موقع الشدة و تلين في موقع اللين . وموسيقى شعر البحتري من أروع ما في الشعر العربي من موسيقى .

2007年10月5日星期五

قرية كرزكان
كرزكان هي إحدى قرى البحرين وتعتبر من كبرى قرى المنطقة الغربية مساحة وسكانا، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من سبعة آلاف نسمة. تقع قرية كرزكان على الساحل الغربي من جزيرة البحرين على يمين جسر الملك فهد بعدة كيلومترات، حيث يحدها من جهة الغرب المزارع والبحر، ومدينة حمد شرقا، وقرية دمستان شمالا، وقرية المالكية جنوبا.
ورد اسم القرية في ديوان أحد الشعراء العيونيين في عام 620 هـ وهو الشاعر ابن المقرب العيوني إذ يقول في قصيدة عن البحرين:
اشتهرت قرية كرزكان قديماً بالعيون العذبة التي تسقي بساتينها ونخيلها، كما ويتركز فيها عدة بساتين تمتاز بالطبيعة الخلابة، وتقع على الساحل الغربي من من القرية، والساب هو الشهرة الأولى القديمة جداً والذي امتاز بتدفق مياهه الطبيعية بسرعة هائلة، ولكن اندثرت هذه المعالم الجميلة حاضراً وظلت آثارها باقية، كما اشتهرت بصنع البديد وهي ما تسمى السروج التي توضع على ظهور الحمير وتمسك باليد لراحة وحماية الراكب، والقراقير وصيد الأسماك من الحظور والزراعة التي اندثرت تقريباً.

2007年10月4日星期四


تقع جمهورية التشيك (بالتشيكية:Česká republika ◄ استمع (معلومات)) في وسط أوروبا. شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و 1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا. يحدها من الشمال بولندا و ألمانيا، من الشرق سلوفاكيا، من الجنوب النمسا، من الغرب ألمانيا مجدداً. جمهورية التشيك ليس لها منفذ على البحر.

الجغرافيا
يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حوالي 10,3 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2003. التركيبة العرقية للبلاد تشكلت بشكل رئيسي بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية و بقيت متجانسة منذ ذلك الحين: حوالي 90% من السكان هم تشيك، الباقي سلوفاك وموراف وروما وبولنديون وألمان وسيليزيون. قبل الحرب العالمية الثانية كان ملايين ألمان مقيمين في البلاد ، رحل الناجون منهم إلى ألمانيا بعد انتهاء الحرب.

السكان
اللغة الرسمية هى التشيكية، وهى لغة سلافية غربية إحدى اللغات الهندوأوروبية. تشبه إلى حد كبير اللغة السلوفاكية ثم البولندية واللغة الصربية لإقليم لوساتيا في ألمانيا. منذ انضمام التشيك إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 أصبحت اللغة التشيكية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يشار إلى علم اللغة التشيكية بعلم اللغة البوهيمية نسبة إلى منطقة بوهيميا في التشيك.

اللغة
حوالي 59% من التشيك هم رسميا بدون ديانة، 26.8% رومان كاثوليك، 1.2% بروتستانت و 1% هوسيت و 0.2% أرثوذوكس شرقيون و 0.2% شهود يهوه 2.8% ديانات أخرى. كانت الطوائف الدينية ممنوعة أيام الحكم الشيوعي للبلاد.

الأعياد و العطل
عاشت بعض القبائل الجرمنية كالمكروماني والكوادي في منطقة بوهيميا بين القرنين الأول والسادس الميلادي ثم هاجرت شمالا تاركة أراضي بوهيميا للقبائل السلافية التي استوطنتها منذ القرن السادس الميلادي. القبائل السلافية التشيكية ممثلة في عائلة برزيميس الحاكمة، تمكنت في القرن التاسع من فرض سيطرتها على باقي القبائل السلافية المجاورة وأصبحت بوهيميا مملكة تحت حكم البرزيميس منذ القرن التاسع حتى عام 1306. وقع التاج البوهيمي عام 1526 تحت سيطرة الهابسبورغ مع وصول فرديناند الأول (Ferdinand I) إلى السلطة.
إبان الإمبراطورية النمساوية الهنغارية كانت التشيك جزءاً من النصف النمساوي في المملكة. فُككت الامبراطورية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (1914 - 1919)، وتم إعلان قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا كاتحاد بين التشيك وسلوفاكيا عام 1918. مع تزايد التهديد الألماني تحت حكم النازيين، أجبرت تشيكوسلوفاكيا عام 1938 على التنازل لألمانيا عن منطقة السوديت المتنازع عليها. في العام التالي انشقت سلوفاكيا عن تشيكوسلوفاكيا وأعلن عن قيام ما يعرف بجمهورية سلوفاكيا الأولى و ذلك بمباركة ألمانية ومن ثم غزت القوات الألمانية باقي مناطق تشيكوسلوفاكيا وضمتها إلى الدولة الألمانية وأعلنت قيام حكومة وصاية التشيك ومورافيا وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية.
حررتها القوات السوفياتية عام 1945 وأُعيد تشكيل جمهورية تشيكوسلوفاكيا، وعين إدوارد بينيس (Benes) كرئيس لتشيكوسلوفاكيا. شهدت براغ مظاهرات وأحداث عنيفة عام 1968 مطالبة بالديمقراطية، و لكنها قُمعت بالقوة من القوات السوفياتية. أُطيح بالحكومة الشيوعية عام 1989 بطريقة سلمية و حُل الاتحاد مع سلوفاكيا عام 1992. أُعلن قيام جمهورية التشيك عام 1993 وفاتسلاف هافل (Havel) اختير أول رئيس لها.

التاريخ

السياسة
جمهورية التشيك هي جمهورية برلمانية ديمقراطية. رأس الدولة هو الرئيس. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، الجهاز التنفيذي للدولة. البرلمان التشيكي يتكون من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الأعيان. الرئيس ينتخب من قبل البرلمان، ولكن بشرط أن يحصل على الأغلبية المطلقة من المجلسين. المرشحين لهذا المنصب يجب أن يرشحوا من قبل عشرة نواب أو أعيان على الأقل وألا يقل أعمارهم عن 40 سنة. مدة الرئاسة تبلغ خمسة أعوام، بمقدور الرئيس تمديد فترة الرئاسة لمرتين فقط. لدى الرئيس الحق في حل البرلمان والاعتراض على قرارات المحاكم. يتم انتخاب البرلمان التشيكي على نظام القوائم الانتخابية. على أي حزب أن يتعدى نسبة 5% من الأصوات حتى يتمكن من الحصول على مقاعد في البرلمان. مجلس النواب يتكون من 200 عضو، ومدة النيابة تبلغ أربعة أعوام. مجلس الأعيان يمثل وجهاء الدولة ويكون من 81 عضوا يتم ترشيحهم عن طريق منظمات أهلية واجتماعية. النظام القضائي التشيكي يتكون من المحكمة الدستورية ونظام قضائي من أربعة درجات، أعلاها المحكمة العليا. الحكومة تقود الجهاز التنفيذي، الذي تتبعه إدارات المناطق التشيكية الأربعة عشر.

النظام السياسي
شكلت مسألة الأراضي الألمانية السابقة في التشيك محور العلاقات التشيكية الألمانية. وقع البلدان اتفاق مصالحة عام 1997 منهيين بذلك التوتر القائم منذ 50 عاما تلت الحرب العالمية الثانية. كما وقعت التشيك اتفاقا آخرا مع روسيا عام 1993. أصبحت البلاد عام 1999 عضواً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) وعام 2004 بالاتحاد الاوروبي، حيث صوت حوالي 77% من التشيك لصالح العضوية، في استفتاء سبق الانضمام.

السياسة الخارجية
جمهورية التشيك مقسمة إداريا إلى 14 محافظة (kraje)، تتبعها الدوائر القروية (okresy) و الكومانات (obce). براغ هي العاصمة و أكبر المدن. يبلغ عدد سكانها 1,179 مليون (نسمة/2001). المدن الكبرى الأخرى:

برنو (379,185 نسمة/2001)
أوسترافا (319,293 نسمة/2001)
بيلزن (166,274 نسمة/2001)
أولوموتس (103,293 نسمة/2001)
ليبيريتس (99,832 نسمة/2001)
بادفايس (98,876 نسمة/2001) التقسيم الاداري و أهم المدن
كانت جمهورية التشيك تحت الإتحاد التشيكوسلوفاكي في الحقبة الشيوعية عضو في اتحاد الكوميكون الإقتصادي، الذي هدف إلى التنمية و التعاون الإقتصادي بين دول الكتلة الإشتراكية و خاصة في أوروبا الشرقية. تركزت ملكية الشركات و المصانع في تلك الفترة في أيدي الدولة و كان القطاع الخاص غير متواجد عمليا. بعد تحول الدولة إلى اقتصاد السوق في بداية التسعينات، بدأت عملية الخصخصة وأصبحت التشيك اليوم، وخاصة بعد انضمام الجمهورية إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، أحد أكثر اقتصاديات أوروبا نموا. بلغت نسبة البطالة عام 2003 حوالي 7.8%، في ربيع عام 2005 بلغت 9.6%. مع تفاوت هذه النسبة بين مناطق البلاد و انخفاضها في المدن الكبيرة.
حوالي 60% من مساحة البلاد مستغلة زراعيا. الفحم الحجري والفحم البني هو من أهم موارد الدولة المعدنية. أهم الصناعات هي الحديد و الصلب، المركبات، المواد الغذائية، المنسوجات، الزجاج و الكريستال والصناعات الكيماوية.
السكك الحديدة تدار من قبل شركة القطارات التشيكية (České dráhy). يتم تحديث شبكة الخطوط البرية في البلاد. أهم الطرق السريعة هي تلك التي تربط براغ بمدينة بيلزن ومن ثم نورمبيرغ في ألمانيا، وطريق درسدن وبراغ وبادفايس ولينز. يوجد في كل من براغ وبرنو وأوسترافا وكارلسباد مطارات دولية.

تشيكيا الثقافة و التعليم

موقع رئيس الجمهورية
موقع الحكومة
موقع البرلمان
صور عن التشيك
مكتب الإحصاءات التشيكي

2007年10月3日星期三


الصنو أو Epimer هو أحد فروع التزامر الفراغي, أو المتزامرات التى لها نفس نوع الترابط رابطة-رابطة, وليست نفس المركب. وتتضمن المتزامرات الفراغية المقابلات الضوئية ، مقابل غير ضوئي, وكلاهما يحتوى على مركز كربوني كايرال (بإستثناء المتزامرات الفراغية, والتى تنتمى إلى أضداد المقابلات الضوئية.
وفى الكيمياء, يكون الصنو تزامر فراغي له تركيب مختلف عند مركز أو أكثر من مراكز الكربون الكايرال. وعندما يساهم الصنو في تكون مركب حلقي فإنه يسمى أنومير. فمثلا السكر ألفا-جلوكوز, بيتا-جلوكوز صنوان. ففى ألفا-جلوكوز تكون مجموعة –OH على أول ذرة كربون أنوميرية في إتجاه معاكس لمجموعة الميثيل. بينما في البيتا-جلوكوز تكون مجموعة –OH موجهة في نفس إتجاه مجموعة الميثيل.

صنو المراجع

لمشاهدة صورة لهذان الصنوان

2007年10月2日星期二



أرنولد كلاسيك تعريف
بطولة أرنولد الكلاسيكية هي بطولة كمال أجسام سنوية, وهي تحمل أسم البطل أرنولد شوارزنجر ، حيث تقام المسابقة في أواخر فبراير او أوائل مارس بكولامبس, اوهايو, الولايات المتحدة الأمريكية.تعتبر أكثر البطولات إرباحا في كمال الأجسام ، بالإضافة إلى عدد من الجوائز القيمة . جدير بالذكر أن الجائزة الأولى تقدر بمائة ألف دولار نقداُ,وسيارة من نوع هامر ، وساعة روليكس ، بطولة أرنولد كلاسيك تتفوق على مستر أوليمبيا في الهيبة والشعبية ،كمعظم مسابقات كمال الأجسام تشهد هذه المسابقة تنافس ساخن وفقط نقطة أو نقتطين يفرقوا بين الفائزين.
بطولة أرنولد كلاسيك تتضمن ثلاثة مسابقات للنساء ، سيدة العالم Ms. International ، اللياقة العالمية Fitness International ، رمز العالم Figure International تم توسيع نشاط البطولة لتشمل علم كمال الأجسام ، حملات خيرية ، رقص ، مبارزة ، تنس الطاولة ، يوجا ، فنون القتال ، أقوى الرجال ، الرماية ، المصارعة ، حمل أوزان ثقيلة وعديد من الرياضات الأخرى.
تعقد المسابقة بالمؤتمر الأكبر لمركز كولامبس ، بينما نهائي كمال الأجسام ، اللياقة العالمية ، رمز العالم . وأقوى الرجال تعقد في بفرانكلين .
بطولة 2008 لم تعلم بعد...