2008年5月2日星期五

تنس طاولة
تنس الطاولة (تعرف أيضاً باسم "بينغ بونغ" Ping Pong) هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. يتبارى فيها لاعبين في المسابقات الفردية أو أربعة لاعبين (لاعبين لكل فريق) في المسابقات الزوجية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، ويتم احتساب النتيجة النهائية بناء على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، بحيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً. تتطلب الرياضة سرعة رد الفعل لكونها رياضة سريعة.

تنس طاولة التهديف

عندما تثب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرّتين.
عدم ضرب الكرة بعدما تثب على الجانب الخاص باللاعب.
عندما تثب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها.
ضرب الكرة مرتين.
السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب.
عندما لا تثب الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم).
ضرب الكرة قبلما تثب مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب.
وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح.

2008年5月1日星期四


يمثل التصوف او الصوفية نزعة إنسانية، يمكن القول بأنها ظهرت في كل الحضارات على نحو من الأنحاء، وهو يعبر عن شوق الروح إلى التطهر، ورغبتها في الاستعلاء علي قيود المادة وكثافتها، وسعيها الدائم إلى تحقيق مستويات عليا من الصفاء الروحى والكمال الأخلاقى. ولم يكن المسلمون استثناء من هذه القاعدة، فقد ظهر التصوف لديهم مثلما ظهر لدى من سبقهم أو عاصرهم من الأمم.
تصوف
توحيد · الشهادتين الصلاة · الصوم الحج · الزكاة
حارث المحاسبي · الغزاليالتصوف عبد القادر الجيلاني · حسن البصري أحمد السرهندي · ابن عربي مهر علي شاه · علي هجويري
إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية الفتوحات المكية · كشف المحجوب
صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية المحبة · المعرفة فناء بقاء · سالك الشيخ · الطريقة تجلي · وحدة الوجود المسجد الحرام · المسجد النبويالتصوف المسجد الأقصى ·الأزهر دمشق · خراسان · القدس بصرة · الإسكندرية
نسبة كلمة تصوف
وأما تعريفات التصوف فإنها كثيرة جدا، وقد ذكر السهروردى أن له أكثر من ألف تعريف بل ذكرالشيخ زروق أنها تبلغ نحو الألفين وترجع هذه الكثرة إلى أن كل واحد ممن عرفوا التصوف كان يعبر عن ذوقه ووجده وحاله ، ولهذا اختلفت العبارات ، لأن الطرق إلى الله تعالى بعدد النجوم أو بعدد أنفس السالكين. ويمكن تصنيف هذه التعريفات إلى أنواع بحسب الطابع الغالب عليها:
(أ) فبعضها يركز على الجانب العملى، الذى يهتم بمجاهدة النفس ومقاومة شهواتها ، وذلك كالذكر والمراقبة ، ومحاسبة النفس والزهد في الدنيا، ومن نماذج هذه التعريفات:
(ب) وبعضها يتجه إلى ملاحظة الجانب الأخلاقى، الذى هو من أهم أركان التصوف ، ومن هذه التعريفات:
(ج) وكان بعضها يهتم بجانب المعرفة، وهى المعرفة إلالهامية الذوقية التى هى موضع اعتزاز الصوفية وفخرهم. ومن هذه التعريفات ما قال العطار عن علم التصوف الذى هو "ثمرة للعمل والحال ، وليس نتيجة للحفظ والقال ، وإنه من العيان لا من البيان ، ومن الأسرارلا من التكرارومن العلم اللدنى لا من العلم الاكسبى...".
(د) ومن التعريفات ما يجمع هذه الجوانب كلها، ويضيف إليها ضوابط للسلوك المقبول عندهم بما يدفع التهم عن طريق الصوفية، ومن هذه التعريفات تعريف ابن عربي للتصوف.

التصوف:قلة الطعام ، والسكون إلى الله تعالى والفرار من الناس.
التصوف:ضبط حواسك ، ومراعاة أنفاسك ، وهكذا.
التصوف:هو الدخول في كل خلق سَنِىّ، والخروج من كل خلق دنىّ.
التصوف:خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء.
وقال الهروى الأنصاوى: واجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم ان التصوف هو الخلق.
التصوف: الوقوف مع الآداب الشريعة ظاهرا و باطنا وهي الخلق الإلهية و قد يقال بإزاء إتيان مكارم الأخلاق و تجنب سفسافها. نشأة التصوف

الحقد
الحسد
الغش
الغل
طلب العلو
الكبر
حب الثناء
الرياء
الغضب
الأنفه
الطمع
البخل
تعظيم الأغنياء
الإستهانة بالفقراء
الكشح
عدم التخلي عن الرزائل
عدم حفظ الحواس
عدم مراعاة الأنفاس
الإعراض عن العلل
عدم دوام المراقبة
الموت الإختياري
محاسبة النفس
ملازمة الشيخ
مدوامة الذكر
الأقتصاد في الطعام
عدم الإفتخار بالعلم
عدم الإفتخار بالجاه
عدم الإفتخار بالمال
عدم الإفتخار بالنسب
الجفاء
التدابر
كظم الغيظ
الغرور
البغضاء
ذل النفس
إجتناب الأحداث
ترك مدح النفس
ترك الحزن علي ما فات
عدم الفرح بما آت
إتباع الهوي
ترك الجدال
ترك المراء
الحمد والشكر لله علي كل حال التأثيرات الوافدة