2008年1月31日星期四

نادي الربيع السعودي
نادي الربيع السعودي بمدينة جدة هو ثالث الأندية في هذه المدينة تأهل العام الماضي ولاول مره في تاريخه من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية ويطمح النادي للوصول إلى دوري الدرجة الاولى ومن ثم الدوري الممتاز ويحتاج النادي لدعم وتشجيع سكان مدينته جدة.
شعار النادي

2008年1月30日星期三

بحيرات

مقدمة:
هي أيّ جسم مائي كبير نسبيا راكد أو يتحرك ببطئ، و يشغل تجويف ذو مساحة معقولة على سطح الأرض. و البحيرة من زاوية جغرافية تعني غطاء مائي متسع قد يكون سمك مياهها كبيرا أو ضحلا ، و لا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها و قد يكون صرف مياهها صناعيا عن طريق القنوات أو طبيعيا إضافة إلى الإنحدار ، التسرب ، أو التبخر

تعريف:
البحيرات التكوينية: و هي التي تشغل القجولت و الانهدامات الناشئة بالتكسير أو ما يعرف بالتصدع في الطبقات الصخرية
البحيرات الجليدية: تحتل المناطق التي تعرضت للحت الجليدي خلال العصر الجليدي و تعرف بالحيرات التسيركية
البحيرات البركانية: تشغل قمم البراكطين وفوهاتهاالخامدة منها أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافاالسائلة من الفوهة
البحيرات الكارستية: تقع في الأعماق وقد تكون قريبة من السطح منشئة ما يعرف بالمجاري الباطنية السفلية

حركة المياه:
من التصنيفات التي تلقى رواجا لدى دارسي المياه البحيرية تلك التي اعتمدن على أساس الأملاح الذائبة و على اساس حراري و هي مبينة في الجدول التالي اختصارا :

ملوحة مياه البحيرات:
تنتشر البحيرات في جميع القارات و لكن بنسب مختلفة ، حسب المساحة الصخرية ، و ظروف المناخ ، و كميات التهاطل السنوية.
هذا الجدول يبين اهم بحيرات كوكبنا

2008年1月29日星期二


نادي الحزم هو نادي رياضي سعودي
نادي الحزم نادي الحزم بمحافظة الرس من الأندية النموذجية التي أقامت لها الرئاسة العامة لرعاية الشباب مقراً نموذجياً تكلف بناؤه ( 120 مليون ريال ) وهو هدية من أمير الشباب والرياضة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد للأبناء محافظة الرس وأبناء الحزم حيث تتوفر فيه الملاعب والصالات المغلقة ومسبح وصالة للألعاب الترفيهية وصالة للعلاج وعدد من الملاعب المكشوفة ومكتبة نموذجية ..
- وهناك في نادي الحزم العديد من الألعاب التي يزاول بها أبناء الحزم أنشطتهم منها كرة القدم - الطائرة - اليد - ألعاب القوىالسباحةالجمباز – الدراجات – التنس الأرضيتنس الطاولة بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية والثقافية .
- تأسس نادي الحزم بمحافظة الرس عام 1378هـ باسم النادي الأهلي وكان يحمل الشعار ( الأصفر والأزرق ) وتم تسجيله رسمياً بالرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1388هـ وأصبح يحمل اسم الحزم بالشعار الأصفر والأزرق والأحمر ( تسمية نادي الحزم تعود للأستاذ الشاعر محمد بن عبدالله المسيطير )
-ويعتبر مؤسس النادي الأستاذ/ عبد الرحمن بن خالد الرشيد..
-أول مجلس إدارة لنادي الحزم الأستاذ/منصور بن محمد الحبس وإبراهيم موسى الطاسان وصالح بن عبد الرحمن الضو يان وصالح بن ناصر الجهني وحمد بن محمد الخربوش وصالح بن عبد العزيز الغفيلي
_و رئيس الحزم الحالي هو الاستاذ علي بن حسين العايد
الاتحاد | الاتفاق | الأهلي | الحزم | الشباب | الطائي | القادسية | نجران | النصر | الهلال | الوحدة | الوطني

2008年1月28日星期一

جبل السمراء
جبل يقع إلى الشرق من مدينة حائل، ويروى أن حاتم الطائي كان يُشعل نأرا على رأس ذلك الجبل المعروفة بإسم "الموقدة"، ليستدل على منازله المسافرون وعابروا الطريق. واستخدم الجبل لأغراض عسكرية في عهد دولة آل رشيد التي كانت حائل عاصمتها، إذ كان يطل على السهول الشرقية لمنطقة حائل وحتى هضبة نجد. تولت إحدى الشركات مؤخرا إنشاء منتزه ترفيهي في أعلى الجبل وقامت بشق طريق يصل حتى قمته المنبسطة ويحظى بزوار على مدار الساعة ويقصده أهالي المنطقة في أوقات المطر وليالي الصيف لإطلالته المتميزة على المدينة. أقامت أمانة المنطقة ايضا حديقة كبيرة وبحيرات ومسطحات خضراء في سفح الجبال تمتد حتى وادي الأديرع الذي يخترق مدينة حائل من جهتها الشرقية ويمر وسط سهال جبل السمراء.

2008年1月26日星期六

سعاد الصباح
الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
هي سعاد محمد الصباح ، مواليد 1942.

بعام 1973 حصلت على بكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد جامعة القاهرة.
حصلت على شهادة الماجستير من بريطانيا ، وبعدها الدكتوراه في الاقتصاد و العلوم السياسية من جامعة ساري جلفورد بالمملكة المتحدة وهي أول كويتية نالت الدكتوراه في الاقتصاد باللغة الإنجليزية
قامت بتاسيس دار سعاد الصباح للنشر
تصدر بالكويت جائزة سعاد الصباح للابداع. كما تصدر جائزة باسم زوجها عبدالله المبارك الصباح وهي متخصصه بالابداع العلمي.
تجيد اللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
عضوة باكثر من جمعية ورابطه وجامعة.
لديها العديد من الاصدارات الشعرية والأدبية.
كرمت بالعديد من الدول عن انجازاتها الادبية. حياتها الاسرية
متزوجة من الشيخ عبدالله المبارك الصباح.

2008年1月25日星期五

صفصاف الوسرة
بلدية من بلديات ولاية تبسة.


تاريخ كرة القدم
كرة القدم من أكثر الالعاب الرياضية انتشارا في العالم وأقدمها.
تقام العديد من بطولات كرة القدم ، أهمها على الإطلاق بطولة كأس العالم والتي تقام كل أربع سنوات ثم كأس الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا وهناك أيضا بطولة الأمم الافريقية وبطولة الأمم الأسيوية وكوبا أمريكا وكأس العالم للشباب و غيرها.

كـــرة الـقـدم
يشارك في اللعبة فريقين يتألف كل واحد منهما من إحدى عشر لاعباً(عشرة لاعبين وحارس مرمى)،المدة الزمنية للمبارة تسعين دقيقة تقسم على جزئين (شوط أول وشوط ثاني وكلن منهم مدته خمس وأربعون دقيقة) و يدير كلا الفرقين جهاز تدريبي مؤلف من مدرب وعدد من المساعدين والفريق الطبي كما يوجد على دكة الإحطياط عدد من اللاعبين البدلاء. ويشرف حكم المبارة على مسار المبارة فيقوم بإحتساب الأخطاء وإلغاء الأهداف وطرد لاعبين أو إنذارهم عند الضرورة. يتبارى الفريقان في رياضة كرة القدم على إحراز الأهداف والذي يسجل عدد أكبر منها يكون هو الفائز. في حالة التساوي في عدد الأهداف تنتهي المباراة بالتعادل و يلعب الفريقين في هذه الحالة وقت إضافي يتألف من شوطين (خمسة عشرة دقيقة لكل شوط). تقوم لعبة كرة القدم على استعمال القدم فقط للاعبين ، إلا في حالة رمية التماس ويحق للحارس دون غيره استعمال اليدين والقدمين معاً.
قوانين كرة القدم لا تجبر أي لاعب على التمركز في مكان معين ، بمن فيهم حارس المرمى . إلا أن اللاعبين غالباً ما ينقسمون إلى 4 أقسام رئيسية بحسب وظائفهم في الملعب و المتعلقة مباشرة بموضعهم فيه ، المراكز هي :
و يختلف عدد المدافعين و المهاجمين و لاعبي خط الوسط من فريق لآخر ، و هذا غالباَ ما يعتمد على الخطة المتبعة في اللعب ، فإن كانت هجومية زاد عدد المهاجمين أو لاعبي خط الوسط و هكذا.

حراسة المرمى
الدفاع أو خط الظهر و مهمتم منع الفريق الخصم من التسجيل في مرماهم
خط الوسط و يتخصص في إيصال الكرة إلى المهاجمين أو صناعة اللعب
خط الهجوم و مهمته الأساسية تسجيل الأهداف طبيعة اللعبة
ملعب كرة القدم يبلغ طوله فيما يتعلق باللاعبين البالغين الدوليين ينبغي أن يكون من 100 إلى 130 ياردة أي من 90 إلى 120 متر ، أما عرض الملعب فيجب أن يكون من 50 إلى 100 ياردة أي من 45 إلى 90 متر . الملعب يجب أن يكون مستطيلا ، و طول خط اللمس أطول من عرض خط مرمى الهدف.
خطوط الحد الأطول تدعى بخطوط اللمس_(الجانب الأعلى و الأسفل من الصورة) ، بينما خطوط الحد الأقصر و التي تأتي من ناحية المرمى تدعى بخطوط الهدف(الجانب الأيمن و الأيسر من الصورة) . على خط الهدف في كل نهاية من الحقل يوجد مرمى . الحواف الداخلية من المرمى تبلغ 8 ياردات (7.32 متر) ، و الحافة السفلية من العارضة (أي طول المرمى بدءا ًمن النقطة التي تحت العارضة) يجب أن تكون أعلى من الأرض 8 أقدام أي 2.44 متر . الشباك عادة توضع خلف المرمى و هي غير متطلبة في القوانين (لأن الخط الواصل بين عارضتي المرمى العموديتين إذا اجتازتهما الكرة فيعتبر ذلك هدفاً دون النظر إلى الشباك فيما إذا هزته الكرة أم لا) . ووضع شباك الهدف السبب منه هو عدم خروج الكرة من الملعب ووصولها إلى الجمهور حينما يقوم أحدهم بإحراز هدف ، و سبب وضع الشباك في الخلف قليلا هو حتى لا يربك الحارس في التصدي للكرات.
أمام كل هدف يوجد منطقة معروفة بـ"منطقة الجزاء" أو بشكل عامي "صندوق الجزاء" و ببساطة "الصندوق" . هذه المنطقة تتألف من منطقة محددة بخط الهدف ، خطان بادئان على خط الهدف 18 ياردة أي 16.5 متر و ذلك بالبدء من الخط الشمالي لمنطقة الجزاء وصولاً إلى الخط الجنوبي . هذه المنطقة لها عدد من الوظائف الهامة ، الأكثر بروزا منح الحارس استخدام يديه ضمن هذه المنطقة أما خارجها فيمنع من القيام بذلك ، و يمكن استخدام قدميه حينها سواء كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها . و الوظيفة الأخرى أيضا من منطقة الجزاء هي عندما يقوم المدافع بعرقلة مهاجم من الفريق الآخر يحاول إحراز هدفاً و رأى الحكم بأنه قد تم عرقلته ضمن منطقة الجزاء ، فيتم اعتبار ذلك "ضربة جزاء" لصالح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منهم أما في الحالات التي يتم فيها عرقلة اللاعب خارج منطقة الجزاء فيتم اعتبارها "ركلة حرة".

حقل اللعب أو الملعب

المدة الزمنية لمباراة كرة القدم
مباريات كرة القدم للبالغين تتألف من فترتين تدعى بالأشواط أي من شوطين ، كل شوط يتألف من 45 دقيقة . هناك عادة استراحة 15 دقيقة بين الشوطين و تدعى الاستراحة بـ"منتصف الوقت" . نهاية المباراة تعرف بـ "نهاية الوقت".

الوقت الضائع
بعض المباريات قد تستمر إلى الوقت الإضافي ، و الذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة . و ذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً . سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") و ذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.
مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة ، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.
و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.

الوقت الإضافي و ركلات الترجيح
في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح . و قد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.
إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"الهدف الفضي" و لكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا.

تجارب الهدف الذهبي و الهدف الفضي
كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية ، و التي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين ، و الفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب ، حتى يتم لمس الكرة و تحريكها من قبل الفريق الأول يمكنهم حينها التحرك ، و أما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.
و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى و حتى نهاية تلك الفترة ، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات و ذلك حتى ينتهي وقت المباراة ، و يتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب ، و هناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة ، و إن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.
حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:

البداية و الاستئناف
و تكون ركلة البداية في بداية المباراة ، و تكون من منتصف الملعب ، و يلعبها الفريق الفائز بالقرعة ، و في الشوط الثاني لا يمكن للفريق الذي قام بلعب ركلة البداية بأن يلعبها مرة ثانية ، حيث يلعبها الفريق الآخر.
و بعد أن يقوم أحد الفريقين بإحراز هدف ، فان الفريق الذي أدخل عليه هدفا هو الذي ينفذ ركلة البداية أو لمسة البداية (مثلا الفريق 1 أحرز هدفا على الفريق 2 فإن ركلة البداية يتم تنفيذها من قبل الفريق 2) القانون رقم 8

1-ركلة البداية
عندما تجتاز الكرة خطوط اللمس فإن الحكم يقرر من سيقوم بتنفيذ رمية التماس و ذلك بعد رؤيته آخر لاعب قام بلمس الكرة قبل أن تخرج عن حدود خط اللمس (فإذا كان أحد لاعبي الفريق 1 هم آخر من لمسوا الكرة قبل أن تخرج عن حد الملعب فإن لاعبي الفريق 2 يمنحهم الحكم رمية التماس). القانون 15

2-رمية التماس
عندما تجتاز الكرة خط المرمى طبعا دون أن تدخل في المرمى فيتم احتساب ذلك رمية مرمى و لكن بشرط أن يكون آخر من لمس الكرة هو الفريق الخصم(الفريق 1 هجم على مرمى الفريق 2 و قام أحد لاعبي 1 بتسديد الكرة أو قام بإخراجها عن خط المرمى لسبب ما فإن الحكم يمنح الفريق 2 ركلة مرمى و التي فيها يقوم الحارس بوضع الكرة في نقطة معينة من منطقة الجزاء و ركلها لأحد لاعبيه). القانون 16

3-ركلة مرمى
عندما تجتاز الكرة بكاملها خط المرمى بدون إحراز هدف أو يكون المدافع قد لمسها ، يتم مكافئة فريق الهجوم ركلة ركنية . (إذا هجم الفريق 1 على الفريق 2 و اجتازت الكرة خط المرمى و كان الفريق 2 هو آخر من لمسها ، يتم احتساب ذلك عقوبة للفريق 2 و ذلك بمنح الفريق 1 ركلة ركنية). القانون 17

كرة قدم 4-ركلة زاوية
تمنح للفريق الخصم بعد ارتكاب الفريق الآخر أخطاء غير جزائية ، تعديات تقنية ، أو عندما يتم إيقاف اللعب لأجل تحذير الخصم بدون خطأ محدد قد حصل . (إذا قام أحد لاعبي الفريق 2 بعرقلة أحد لاعبي الفريق 1 و لكن بطريقة غير واضحة أي لم يتبين إن كان قد عرقله بطريقة قانونية أم لا . فيقوم الحكم بمنح الفريق 1 ركلة حرة غير مباشرة و التي ينفذها في المكان الذي تم عرقلته . أو قد يكون سبب هذه الركلة هو إيقاف فجائي فيه تحذير للاعب ما). القانون 13

5-ركلة حرة غير مباشرة
تمنح للفريق الذي يعرقله أحد لاعبي الفريق الآخر بطريقة غير قانونية. القانون 13

6-ركلة حرة مباشرة
إذا تم عرقلة اللاعب الخصم في منطقة جزاء الفريق الآخر فعندها يتم منح فريق اللاعب الخصم الذي تمت عرقلته ركلة جزاء. القانون 14

7-ركلات الجزاء
يحدث ذلك عندما يعلن الحكم إيقاف اللعب لأي سبب مثل إصابة خطرة للاعب ما ، أو تدخل حزب خارجي أو عندما تصبح الكرة غير صالحة للعب. القانون 8

8-كرة ساقطة
الخطأ يحدث عندما يقوم اللاعب بارتكاب مخالفة معينة تم سردها في قوانين اللعبة و ذلك عندما تكون الكرة في حالة لعب . المخالفات التي تشكل خطأ تم سردها في القانون 12 . الأخطاء الجزائية على سبيل المثال من أجل السيطرة على الكرة ، الوقوف في وجه لاعب أو دفع لاعب ، و يتم معاقبة اللاعب الذي قام بذلك ، و العقوبة هي منح الفريق الذي تم عرقلة لاعب منه ركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء و يعتمد ذلك على مكان عرقلة اللاعب إن كان داخل أو خارج صندوق حارس المرمى . المخالفات الأخرى يمنح فيها للفريق الأول ركلة حرة غير مباشرة.
الأخطاء قد تحدث في أي وقت ، و يمكن أن يتم ارتكابها من كلا اللاعبين و البدلاء . أما المخالفات التي تشكل سوء تصرف و المدرجة ضمن قائمة المخالفات ، فالتعاريف كثيرة ، فهي سلوك غير رياضي قد تعمل على انتهاك روح الرياضة ، و حتى لو لم تكن مسرودة كمخالفات محددة . سوء التصرف قد ينتج عنه إعطاء اللاعب المخالف بطاقة صفراء (إنذار) أو بطاقة حمراء (طرد من المباراة) ، و إن حصل اللاعب على بطاقة صفراء في المرة الأولى و ارتكب خطأ مرة أخرى فسوف يحصل على بطاقة حمراء في المرة القادمة لا محال. .

الأخطاء و سوء التصرف
قانون التسلل يعمل على الحد من مهارات اللاعبين المهاجمين و ذلك بعدم بقائهم بالمنطقة الأمامية "بمعنى آخر أقرب إلى خط مرمى الخصم" . غالبا ما يفترض بأن الهدف من هذا القانون هو منع اختلاس هدف . و لكن في الحقيقة قانون التسلل لديه جذور مشابهة لقانون التسلل في اتحاد Rugby.
التفاصيل و التطبيقات لهذا القانون معقدة ، و غالبا ما ينتج عنها خلاف في مباريات كرة القدم و لا سيما تكثر الخلافات في كأس العالم . يُعتبر اللاعب متسللاً في اللحظة التي يمرر له لاعب آخر الكرة و يكون فيها أكثر قرباً من قرب لاعبي الخصم من مرماهم ، بعبارة أخرى عندما يكون اللاعب المتلقي للكرة متقدماً على لاعبي الفريق الخصم في اللحظة التي مرر زميله له الكرة ، هنا يرفع الحكم راية التسلل و يتم استئناف اللعب.

التسلل
الهيئة الحاكمة الدولية المعترف بها هي منظمة فيفا الدولية لكرة القدم.

الهيئات الحاكمة
إن ما سبق من منظمات كلها مرتبطه مع الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بالإضافة إلى أنها مرتبطة بممثليهم في الإتحادات القارية.
إن قوانين الرياضة لم تصاغ من قبل الفيفا فقط ، و إنما من قبل مجلس إتحادات كرة القدم الدولية.

آسيا : الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
إفريقيا : الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
أمريكا الوسطى و الشمالية و الكاريبي : اتحاد أمريكا الوسطى والشمالية لكرة القدم و يعرف بإسم الكونكاكاف - الاتحاد الكاريبي لكرة القدم
أوروبا : الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
المنطقة الأقيانوسية : الاتحاد الأوقيانوسي لكرة القدم
جنوب أمريكا : إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المنافسات الدولية
كأس الأردن

تاريخ كرة القدم.
الاتحاد الدولي لكرة القدم.
كأس العالم لكرة القدم.

2008年1月23日星期三

كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964
أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964 في إسبانيا ، و كانت تسمى بإسم كأس الأمم الأوروبية ، و قد فاز منتخب إسبانيا لكرة القدم في البطولة بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم 2-1.
و قد أقيمت البطولة بنظام خروج المغلوب ، و شارك في التصفيات الأولية 29 منتخب (منتخب اليونان لكرة القدم إنسحب بعد أن وقع مع منتخب ألبانيا لكرة القدم) ، و قد لعبت الفرق المباريات بطريقة الذهاب و الإياب.
و قد حقق منتخب لكسمبورغ لكرة القدم العديد من المفاجآت في التصفيات ، فتغلبت على منتخب هولندا لكرة القدم 2-3 بمجموع اللقائين ، و قد تعادلت مع منتخب الدنمارك لكرة القدم 3-3 بمجموع المباراتين ، قبل أن تخسر في المباراة الفاصلة 1-0 ، و قد تأهلت الدنمارك بجانب الإتحاد السوفييتي و هنغاريا و إسبانيا الدولة المضيفة.
و في البطولة إلتقى منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم منتخب الدنمارك لكرة القدم ، و هزمه بسهولة 3-0 في المباراة التي أقيمت في برشلونة ، و قد فاز منتخب إسبانيا لكرة القدم 2-1 على منتخب هنغاريا لكرة القدم في مدريد ، و في المباراة النهائية فازت إسبانيا على الإتحاد السوفييتي 2-1 في هدف متأخر.

كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964 البطولة
الدور النصف نهائي
.
.
تحديد المركز الثالث و الرابع
.
النهائي
.

2008年1月22日星期二

سيماو سابروسا
سيماو بيدرو فونسيكا سابروسا ، من مواليد 31 أكتوبر 1979 في كونستانتيم في فيلا ريل في البرتغال ، لاعب كرة قدم برتغالي.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي سبورتنغ لشبونة في عام 1997 ، و لعب معهم حتى عام 1999 ، و شارك معهم في 53 مباراة و سجل 12 هدف ، و في عام 1999 إنتقل إلى نادي برشلونة الإسباني ، و لعب معهم حتى عام 2001 ، و شارك معهم في 46 مباراة و سجل 3 أهداف ، و منذ عام 2001 و هو يلعب مع نادي بنفيكا.
و قد بدأ باللعب مع منتخب البرتغال لكرة القدم منذ عام 1998.

2008年1月21日星期一

موقع إلكتروني
موقع الويب (Website) هو عبارة عن مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض. يمكن مشاهدة مواقع الويب عبر برامج في جهاز الكمبيوتر تدعى متصفحات الويب. كما يمكن عرض المواقع بواسطة الهواتف النقالة عبر تقنية الواب (WAP). مواقع الويب موجودة فيما يسمى بمزودات الويب.
لمعظم مواقع الويب تتواجد على الأقل صفحة بداية تعرض محتوى ذلك الموقع، كما تحتوي على الارتباطات التشعبية لصفحاته أو لصفحات مواقع ويب أخرى. لكل صفحة ويب معين موارد مقيس يعرف أكثر باليو آر إل (URL).
تختلف أهداف مواقع الويب فمنها ما هو للإعلان عن المنتجات ومنها ما يبيعها، كما أن هناك مواقع للدردشة أو منتديات للنقاش والحديث بين مستخدمي الويب. ويوجد ما يعرف بالمدونات وهي مواقع ويب يسرد فيها مؤلفها ما يريد الكتابة عنه ومواضيع أخرى كما يمكن للزوار الرد علام يكتب. ومن بين أنواع المواقع الويكي ومثال على ذلك ويكيبيديا الموسوعة الحرة، وهي مواقع مفتوحة النصوص يمكن للزوار المشاركة بتعديلها أو الكتابة بها وإثرائها.
يمكن للمستخدم دخول مواقع الويب عن طريق معين الموارد المقيس (URL) والذي يكتب في شريط العنوان في متصفح الويب. تتكون صفحات الويب غالباً من عناوين مشابهة للعنوان الرئيسي للموقع أي أنها بمثابة فرع منه.
تكتب مواقع الويب غالباً بواسطة لغة تأشير النص الفائق (HTML)، ولكنها ليس دائماً كذلك، فبعضها يكتب بلغة متوافقة مع الواب، والبعض الآخر يكتب بلغة الترميز القابلة للامتداد (XML).

2008年1月20日星期日


السكان تضم سلطنة عمان ما يزيد عن 230 قبيلة تنحدر من اصول قحطانية وعدنانية وابرز هذه القبائل هي :
قبائل سلطنة عمان القصابي(القصابيون): بنو قصاب من بني مالك بن فهم من الأزد ، وقيل: هم من بني غافر من بني سامه بن لؤي بن غالب من قريش من مضر من نزار بن معد بن عدنان.
المياحيون ( بنو مياح )
آل بو سعيد سلاطين عُمان وزنجبار ومومباسا حكام البحرين بحر العرب والمضيق.(من المزاريع من بنو عمرو من بني تميم)
آل الرئيس.‏
آل الرحيل.‏
آل المسيَّب - السيابي - السيابيون
آل امبو سعيد.‏
آل باكثير.‏
آل بدر.‏
آل بريك.‏
آل بكر.
آل بو رشيد.‏
آل جراد.‏
آل جمعة.
آل خليل.‏
آل سعد.‏
آل شبيب.‏
آل عبدالسلام.‏
آل عزيز.‏
آل كثير.
آل مالك.
آل محرز.‏
آل محمد.
آل وهيبة.‏
أولاد حجي.‏
أولاد راشد‏
الأغابرة.‏
البادي.
البحريون.
البروانيون.
البكريون.‏
البلوش.
البوسعيد التميمي (حكام عُمان).‏
البويقيون.‏
التماتمة ( التمتمي ).
الجبور.‏
الجسّاسيون.
الجشميون.‏
الجعافرة.‏
الجعفريون.‏
الجنبة.‏
الجهاور.‏
الجواميد.
الجوابر.
الحرث .
الحبوس.‏
الحجريون.‏
الحجور.‏
الحديديون.
الحدّانيون.‏
الحراسيس.‏
الحسينيون.‏
الحكليون.
الحكمان.‏
الحمدانيون.‏
الحميديون.‏
الحواتم.‏
الحواسنة.‏
الخضور.‏
الخميسيون.‏
الخنابشة.‏
الخيار.‏
الدروع.‏
الدغاريون .‏
الدغيشيون.‏
الدواسر.‏
الذهول‏ .
الرحبيون.‏
الرزيقيون.‏
الرماح.‏
الرمضانيون.‏
الرواجح.
آل رواس بن بدر
آل هبيس(سعد بن بدر)
آل علي بن بدر
آل راشد بن بدر( الرواشد)
آل محمد بن أحمد الكثيري
آل عمر بن محمد الكثيري
آل فاضل بن محمد الكثيري‏
الشنافر
العوامر
الزبيديون.‏
الزدجاليون
الزيديون.‏
السرحنيون.‏
السلمانيون.‏
السليمانيون.‏
السنانيون.‏
السوالم من بني ضبه من بني تميم.‏
السيفيون.‏
الشبليون.‏
الشبول.‏
الشبيبيون.‏
الشحوح.‏
الشحريون.
الشروج.‏
الشريانيون.‏
الشعيبيون.‏
الشقصيون.‏
الشكور.
الشمريون.‏
الشوامس.‏
الشواذنة
الشيديون.‏
الصبارين.
الصبحين. ويقال ايضا بني صبح
الصقور.‏
الصوافيون.‏
الضامريون.‏
الطائيون.‏
الطارشيون.‏
الظواهر.‏
العبريّون.‏
العبّاديون.‏
العتوب.‏‏
العدوانيون.‏
العدويوي.‏
العرفاتيون.‏
العزور.‏
العزيزيون.‏
العطابيون.‏
العفار.‏
العلويون.‏
العمريون.‏
العمريون.‏‏
العمور.‏
العنسيون.‏
العوامر.‏
العيسائيون.‏
الغابشيون.
الغدانيون.‏
الغريبيون.‏
الغسانيون.‏
الغسّانيون.‏
الغوارب.‏
الغيوث.‏
الغيالين
الفارسيون.‏
الفلاحيون.‏
الفليتيون.‏
الفهديون‏ .
القصابي-القصابيون.
القراوشة.‏
القرنيون.‏
القطون.
القواسم.‏
الكنود.‏
الكيوميون.‏
المجالبة.‏
المحاريق.‏
المخاريم.‏
المرهون.‏
المزاريع من بني تميم.‏
المسارير.‏
المساكرة.‏
المشافرة.‏
المشرفيون.‏
اللواتيا.
المصالحة.‏
المعاشرة.‏
المعاول.‏
المعشنيون.‏
المعمريون.‏
المقابيل.‏
المناذرة.‏
المناصير من بني منصور بن شريف بن جردة بن اسيد بن عمرو من بني تميم.‏
المناورة.‏
المهرة من حمير.‏
الناعبيون.‏
الندابيون.‏
النعمانيون.‏
النعيم.‏
النوافل.‏
الهاديون.‏
الهدادبة.‏
الهشم.‏
الهلاليون.‏
الهواشم.‏
اليافعيون.‏
اليحيائيون.‏
اليعاربة.‏
اليعاقيب.‏
بنو خروص.‏
بنو أخزم.‏
بنو اسماعيل.‏
بنو الجلندى.‏
بنو الحارث ((الحرث)) من قبيلة بني تميم.‏
بنو الموالك.‏
بنو بحري.‏
بنو بدر.‏
بنو بطّاش.‏
بنو بو علي.‏
بنو تميم.‏
بنو توبة.‏
بنو جابر.‏
بنو جسّاس.‏
بنو عوف من بني كعب بن عمرو من بني تميم . بنو جشم.‏
بنو جماز.‏
بنو جهضم.‏
بنو حديد.‏
بنو حراص.
بنو حرب.
بنو رواحة.
بنو هناءة‏

2008年1月19日星期六

شاور
أبو شجاع شاور بن مجير بن نزار بن عشائر بن شأس بن مغيث بن حبيب بن الحارث بن ربيعة بن يخنس بن أبى ذؤيب عبد الله وهو والد حليمة مرضعة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم (توفي 564هـ) هو وزير العاضد صاحب مصر سنة 558 هـ. كان يخدم الصالح بن رزيك، فأقبل عليه وولاه الصعيد وهو أكبر الأعمال بعد الوزارة. وظهرت منه كفاءة عظيمة وتقدم واستمال الرعية والمقدمين من العرب وغيرهم، فعسر أمره على الصالح ولم يمكنه عزله، فاستدام استعماله لئلا يخرج عليه. وعند وفاته أوصى ابنه العادل ألا يعزله لقوته، ولكن أهله حسنوا للعادل عزله، واستعمال بعضهم مكانه وخوفوه منه. فأرسل إليه بالعزل، فجمع جموعا كثيرة وقدم من الصعيد وحارب العادل وقتله وصار شاور وزيرا وتلقب بأمير الجيوش.
ثم إن الضرغام جمع جموعا كبيرة ونازع شاور في الوزارة، وهزم شاور وفر إلى نور الدين محمود مستجيرا به، فأكرم مثواه وأحسن إليه وأنعم عليه وأرسل معه أسد الدين شيركوه بعساكره إلى مصر وقتلوا الضرغام. واستولى شاور على الوزارة وتمكن منها. وآخر الأمر غدر بهم شاور وعزم على قتل أسد الدين والأمراء الذين معه، فبادروه وقتلوا شاور سنة 564 هـ. وصفا الأمر لأسد الدين شيركوه، وظهرت السنة بالديار المصرية وخطب فيها بعد اليأس للدولة العباسية.

2008年1月18日星期五


الحصن الرقمي هي أولى روايات الكاتب الأمريكي دان براون، و صدرت في عام 1998. في هذه الرواية يُقدم دان براون الخطوط الأولية للنظريات التي شغلت رواياته فيما بعد، المؤامرة الكبرىمن قبل أطراف خفية، تمارس الخديعة ضد الأشخاص العاديين بدعوى حمايتهم. تدور هذه الرواية في أروقة وكالة إن إس إيه الأمريكية الحكومية، و في إسبانيا و اليابان. و تقوم فكرة هذه الرواية على فكرة تمرد أحد موظفي وكالة إن إس إيه السابقين، و تركه للمؤسسة التي تقوم بمراقبة شبكة الانترنت حول العالم، و كرد فعل انتقامي منها يقوم بعمل برنامج تشفير ليس له مثيل أسماه الحصن الرقمي، و سيكون هذا الحصن مخبأ أسرار كل الذين لا يرغبون في أن تتجس عليهم الوكالة عبر حاسوبها العملاق (الترانسلتر)، و تعهد بنشره في العالم مالم تعترف الوكالة بوجود الترانسلتر. تتصاعد الأحداث مع موت المبرمج، و تظهر حقيقة برنامج الحصن الرقمي الذي وقع الترانسلتر في فخه، و سيكون على الأبطال أن يحلو الشفرة ليعطلوا عمل الحصن الرقمي.الحصن الرقمي تتحدث هذه الرواية عن تأثيرات قنبلتي هيروشيما و ناجازاكي على اليابانيين، و عن الرغبة في الإنتقام من السطوة الأمريكية على العالم. كما تتحدث عن قوة الوكالات الأمريكية السرية، و مدى نفوذها في العالم، و سيطرتها الكبيرة. و تناقش مسألة حرية الناس الشخصية، و حقهم في حفظ خصوصياتهم من تطفل المؤسسات الكبرى التي تعرف كل شيء عن كل شخص، بأي لغة في العالم. تُرجمت هذه الرواية إلى العربية بعد النجاح الكبير الذي حققته روايته اللاحقة شيفرة دافنشي (رواية)، كما أعيد طبعها.

2008年1月17日星期四


مدينة العدوة هي أحد مراكز محافظة المنيا.

جهاز تناسلي قرى العدوة
عدوة (المنيا)
بني عامر
الشيخ مسعود
صفاتية
عطفة حيدر

2008年1月16日星期三

كأس العالم لكرة القدم 1970
بطولة كأس العالم 1970 البطولة التاسعة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم, إستضافتها المكسيك في الفترة مابين 31 مايو إلى 30 يونيو, وفاز بها منتخب البرازيل بعد تغلبه في المبارة الختامية على منتخب إيطاليا بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف

2008年1月15日星期二


نو (باليابانية: 能) هو فن مسرحي ياباني، يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر للميلاد. يقوم الممثلون فيه بارتداء أقنعة، ويتخاطبون باستعمال نفس نبرة الصوت، تصاحبهم فرقة موسيقية مزودة ببعض الآلات التقليدية. تنتصب خشبة المسرح في الهواء الطلق، وتدعم سقفها أربعة من العواميد الخشبية. لهذا الفن سحره الخاص، وترمز الأقنعة وأشكالها المختلفة إلى شخصية حاملها.
نو
العروض
هناك أربع أنواع من الممثلين، يتوزعون على ثمانية أنواع رئيسية من الأدوار :
نو
شيتيكاتا (Shitekata) وتشمل الشخصية الأكثر ظهورا على الخشبة والأدوار التي تدور حولها، وهي تشمل: "شيتي" (أو البطل ومنه تسمية)، "تسوري" وهو الشخص المرافق للبطل، "جوتاي" وهو كورس غنائي مؤلف من ثمانية أشخاص، و"كوكين" (يقوم بدور الخادم).
واكيكاتا (Wakikata) وهو يلعب دور "واكي" وهي شخصية ثانوية تواجه البطل الرئيسي "شيتي".
كيوغن-كاتا (Kyogenkata) يقوم هؤلاء الممثلون بلعب بعض الأدوار الشعبية، وتؤدى وصلة الـ"كيوغن" بين اثنين من عروض "نو" الرئيسية.
هاياشيكاتا (Hayashikata) وهم الموسيقيون الذين يعزفون على الآلات الأربعة التقليدية.

2008年1月14日星期一


بدأ بث الإذاعة المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني, وتم تمصيرها في عام 1947 وإلغاء العقد مع شركة ماركوني

الإذاعة المصريةالإذاعة المصرية رؤساء الإذاعة المصرية

سعيد باشا لطفي من 31/5/1934 إلي 22/12/1947
محمد بك قاسم من 22/12/ 1947إلي 15/8/1950
محمد حسنى بك نجيب من 30/10/1950إلى 12/8/1952
محمد كامل الرحماني من 4/12/1952 إلى 23/11/1953
محمد أمين حماد (تولي فترتين ) من 26/12/1953إلى 2/5/1966 ومن 31/12/1969إلي 2/9/1971
عبد الحميد فهمي الحديدي من 2/5/1966 إلى 30/12/1969
عبد الرحيم سرور " ندبا " من 16/5/ 1971إلي 6/4/1972
محمد محمود شعبان من 7/4/1972 إلى 25/9/1975
صفية زكي المهندس من 27/9/1975 إلى 11 /12/1982
محمد فهمي عمر من 12/12/1982إلى 5/3/1988
أمين إبراهيم بسيوني من 6/3/1988 إلى 7 /11/1991
حلمي مصطفي البلك من 8/11/ 1991إلى 7/8/1994
فاروق محمد شوشه من 8/8/1994 إلي 9/1/1997
حمدي الكنيسي من 10/1/1997إلى 18/3/2001
عمر بطيشة من 19/3/2001 وحتى 18/3/2005
ايناس جوهر من 19/3/2005 وحتى الآن

2008年1月13日星期日

معجل خطي
المعجل الخطي (Linear accelerator) يدعى هذا المعجل باسم ليناك Linac وفيه يتم تعجيل الجسيمات المشحونة على مراحل بواسطة فرق جهد متردد كما في السينكلترون ولكن الفرق أن مسار الجسيمات المشحونة يكون في خط مستقيم حيث لا نحتاج إلى المغناطيس الباهظ التكلفة. يتكون المعجل الخطي كما في الشكل التوضيحي التالي من عدة سلسلة من الإلكترود ذات الشكل الاسطواني والتي ترتبط ببعضها البعض من خلال مصدر فرق جهد متردد.
تكتسب الجسيمات المعجلة طاقتها من الفجوة بين الإسطوانات نتيجة لفرق الجهد المطبق عليها وفي داخل الإسطوانة حيث لا يوجد مجال تندفع الجسيمات تحت تأثير قوة اندفاعها لفترة من الزمن تساوي نصف الزمن الدوري لفرق الجهد المتردد لحين تغير قطبية فرق الحهد المطبق على الاسطوانة التي تليها.
وتعتمد فكرة عمل المعجل الخطي على التزامن بين الطاقة التي يكتسبها الجسيم المشحون بين الاسطوانات مع المجال الكهربي المتردد المطبق على الاسطوانات ولضبط هذا التزامن فإن طول الاسطوانة يصمم بناء على سرعة الجسيمات المعجلة بعد كل مرحلة، فإذا كان نصف الزمن الدوري للجهد المطبق هو t/2 فإن طول الاسطوانة رقم n يعطى بالمعادلة Ln = vnt/2 وطاقة الحركة المكتسبة بعد مرورها من الاسطوانة رقم n يعطى بالعلاقة 1/2 mvn2 = neVo وعند خروج الجسيمات المعجلة من الاسطوانة تتعرض إلى مجال كهربي.
مثال على المعجل الخطي هو المعجل الموجود في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة والذي انتج في 1967 ضمن برنامج ابحاث فيزياء الطاقة العالية وهذا المعجل يعطي الالكترونات المعجلة طاقة تصل إلى 1.2 جيجا الكترون فولت 1.2x109 eV والتجارب التي عملت بواسطة هذا المعجل على تشتت الالكترونات المعجلة لتحديد نصف قطر النواة.

2008年1月12日星期六


أوسلو هي عاصمة النروج و أكبر مدنها. يبلغ عدد سكانها 529,846 نسمة.
اوسلو

2008年1月11日星期五

معادلات مكسويل
قوانين مكسويل عبارة عن مجموعة من أربع معادلات تصف سلوك وتغيرات الحقلين الكهربائي و المغناطيسي ، و تآثراتهما مع المادة و تحولاتهما إلى أشكال أخرى من الطاقة . هذه القزانين من وضع الفيزيائي جيمس ماكسويل
نص قانون نكسويل في الكهرطيسية: (('إذا انتقلت دارة أو جزء من دارة كهربائية مغلقة ضمن حقل مغناطيسي منتظم فإنها تبذل عملا يساوي شدة التيار الكهربائي المارة فيها في تغير التدفق المغناطيسي الذي يجتازها'))

2008年1月10日星期四

سرعة التفاعل الكيميائي
يمكن تعريف سرعة التفاعل بأنه معدل تغير نواتج التفاعل في واحدة الزمن أي أنه عبارة عن الزيادة في تركيز المواد الناتجة بمرور الزمن وباعتبار مبدأ حفظ المادة في التفاعلات الكيميائية فهو يكافئ نقص تركيز المواد المتفاعلة بالنسبة للزمن .
فإذا كان لدينا التفاعل التالي :
aA + bB rightarrow; cC + dD
الذي يدل على تفاعل a مول من المادة A مع b مول من المادة B لإنتاج c مول من المادة C و d مول من المادة D.
وتكون سرعة التفاعل المذكور :
v=-frac{1}{a}frac{d[A>}{dt}=-frac{1}{b}frac{d[B]}{dt}=frac{1}{c}frac{d[C]}{dt}=frac{1}{d}frac{d[D]}{dt} باعتبار [A] و [B] تمثلان تراكيز المواد المتفاعلة A و B و [C] و [D] يمثلان تراكيز C و D .

2008年1月9日星期三


ليلى علوي, ممثلة مصرية امها يونانية وممن عملن في السينما المصرية و لها العديد من البطولات السينمائية والتلفزيونية والمسرحية وفي رصيدها أكثر من 70 فيلما سينمائيا.



ليلى علوي خرج و لم يعد
غرام الأفاعي
بحب السيما
المصير
إشارة مرور
الرجل الثالث
حلق حوش
تفاحة
ست الستات
حب البنات
ألوان السما السبعة
انذار بالطاعة
التوأم
حديث الصباح والمساء
تعالى نحلم ببكرة
بنت من شبرا
نور الصباح
لحظات حرجة
عش المجانين
الجميلة والوحشين

2008年1月8日星期二

يزيد بن ركانة
الصحابي يزيد بن ركانة،
يزيد بن ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي‏.‏ كذا نسبه أبو عمر، وأبو نعيم‏.‏
وقال ابن منده‏:‏ يزيد بن ركانة بن المطلب القرشي‏.‏ والأول أصح، قاله الزبير وغيره من العلماء‏.‏
وله صحبة ورواية‏.‏ روى عنه ابناه‏:‏ علي، وعبد الرحمن‏.‏
وروى حسين بن زيد بن علي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن يزيد بن ركانة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على الميت كبر، ثم قال‏:‏ اللهم عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه‏.‏ ثم يدعو بما شاء الله أن يدعو‏.‏
أخبرنا أبو الربيع سليمان بن محمد بن محمد بن خميس، أخبرنا أبي، أخبرنا أبو نصر بن طوق، أخبرنا أبو القاسم بن المرجي، أخبرنا أبو يعلى، حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا جرير- يعني ابن حازم- أن الزبير بن سعيد قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة، عن أبيه، عن جده‏:‏ أنه طلق امرأته البتة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ما أردت بها ? قال‏:‏ واحدة‏:‏ فال‏:‏ الله ? قال‏:‏ الله‏.‏ قال‏:‏ هي على ما أردت أخرجه الثلاثة‏.‏
سكانديوم
الاسكانديوم أول عنصر من السلسله الاولى في العناصر الانتقاليه صيغته الكيميائيه sc كما ان له استخدامات صناعيه هامة.

2008年1月3日星期四

إبادة آسيوية
ابادة الشعب الشيشاني على يد الروس ايام ستالين

2008年1月2日星期三


الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) هو منظمة دولية غير حكومية تسعى لتنمية الكيمياء. ومن Hعضائها المجتمع الدولي للكيمياء. وتعرف المنظمة على أنها الهيئة المعترف بها لتطوير المعايير القياسية لتسمية العناصر الكميميائية ومركباتها، عن طريق قسمها مجتمع التسمية ووضع الرموز تسمية IUPAC. والمنظمة تنتمي إلى المجلس الدولي للعلوم (ICSU).

الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية وصلات خارجية

الموقع الرسمي
ACD/ChemSKetch برامج مجانية لاستنباط تسمية IUPAC

2008年1月1日星期二

مرزوق الخرافي
مرزوق ناصر الخرافي هو رجل أعمال كويتي نائب رئيس مجموعة الخرافي التي يرأسها والده ناصر الخرافي. تحصل على شهادة البكالوريوس في المال وإدارة الاعمال من جامعة الكويت في عام 1991. عضو في عدة مجالس إدارية في عدة شركات.

من مناصبه

رئيس مجلس إدارة العضو المنتدب للشركة الكويتية للأغذية (امريكانا)
مدير عام شركة صناعات الألمنيوم.
نائب رئيس جمعية منتجي وتجار الألمنيوم.
عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للمعدات الميكانيكية والكهربائية.
عضو مجلس إدارة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)
رئيس شركة كوشتام الدولية للأغذية (ايران)
عضو مجلس إدارة الشركة الكويتية السورية القابضة.